العراق يعاود غلق الباب على المحاصيل المستوردة بعد 4 أشهر من فتحها

يس عراق: بغداد

وجه وزير الزراعة محمد الخفاجي، اليوم الخميس، بإيقاف استيراد 6 محاصيل “البطاطا، الرقي، البطيخ، الطماطم، الخيار، والباذنجان” من المنافذ الحدودية في البلاد وذلك لوفرتها محليا، وذلك قبل انتهاء مهلة التمديد التي اقرها مجلس الوزراء لايقاف العمل بحماية المنتج لغاية شهر ايلول.

 

وكانت وزير الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان بيكرد طالباني، قد اعلنت أن الحكومة الاتحادية وافقت على تسويق المنتجات والمحاصيل الزراعية لمزارعي الإقليم في باقي مناطق ومدن العراق اعتباراً من اليوم، كاشفة أنه ستتم إعادة العمل بحظر الخضر والفواكه المستوردة بشكل تدريجي في العراق من خلال سد حاجة السوق بالفائض من هذه المنتجات عبر الإقليم.

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، قد أعلنت يوم الأربعاء (6 نيسان 2022)، عن فتح باب الاستيراد عن المواد الغذائية كافة لمدة ثلاثة أشهر، قبل ان يعاود مجلس الوزراء لتمديد القرار حيث قرر المجلس تمديد الفقرات (ثانيا وثالثا) من قرار مجلس الوزراء 80 لسنة 2022 والفقرة (5)من قرار مجلس الوزراء 72 لسنه 2022 والخاصة بتصفير الرسوم الكمركية وتأجيل حماية المنتج وتأجيل استيفاء الضرائب للمواد المحددة مسبقا بالقرارات المشار إليها ولغاية 2022/9/30.

واكد المجلس تمديد العمل بقرار مجلس الوزراء 109 لسنه 2022 الخاص بتعليق إجازات الاستيراد للمواد المحددة بالقرار ولغاية 2022/9/30.