العراق يعلن اكتمال ربط الكهرباء مع الخليج قبل 60 يومًا على انتهاء مهلة الاعفاء.. وقانون الكونغرس يوصي “بمنع التمديد”: هل سيغادر العراق “طاقة ايران”؟

يس عراق: بغداد

اعلنت وزارة الكهرباء، السبت، اكمال العراق لجميع خطوط وشبكات النقل الخاصة بالربط مع دول الخليج، مؤكدة أن ما تبقى بات متعلقا بهيئة الرصد الخليجي. 

 

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى العبادي في تصريحات صحفية، إن “العراق أكمل جميع الخطوط الناقلة، وكذلك تم إكمال شبكات النقل الخاصة بالربط الخليجي”، لافتا إلى أن “الأمر يتعلق الآن بهيئة الرصد الخليجي، وأن هناك جملة من الخطوط والمحطات تم إنجازها ولم يبق إلّا الربط مع الدول الخليجية”.

 

وأوضح العبادي، أن “توقيع العراق مع هيئة الربط الخليجي ينص على ربط شبكات نقل الطاقة من خلال الأراضي الكويتية والسعودية عبر المحافظات الجنوبية، وخصوصا محافظة البصرة، لكن تداعيات الوضع الصحي والاقتصادي أخر العمل”، مبينا أن “الاتفاقية تنص على أن يكون الربط الكهربائي مع جميع دول الخليج”.

 

 

هل يكون التمديد الاخير

وكانت الولايات المتحدة قد منحت العراق اعفاء لمدة 120 يوما لاستيراد الطاقة والغاز من ايران، كدعم للحكومة الجديد بعد التصويت على مصطفى الكاظمي رئيسا للوزارء.

وابلغت واشنطن رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي بتمديد إعفاء بغداد من العقوبات الأميركية المفروضة عليها لاستيرادها الغاز والكهرباء من إيران ولمدة 120 يوما.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية ، إن وزير الخارجية مايك بومبيو رحب بتشكيل الحكومة الجديدة في العراق برئاسة الكاظمي، الرئيس السابق لجهاز المخابرات العراقي.

واضافت إن بومبيو أبلغ الكاظمي خلال مكالمة هاتفية أن تمديد الاعفاء جاء بهدف إظهار رغبة الولايات المتحدة في المساعدة في توفير الظروف الملائمة لنجاح الحكومة العراقية الجديدة .

 

 

منع تمديد الاعفاء

وكان الكونغرس الاميركي قد شرع قانون عقوبات جديد تضمن توصيات بوضع جهات وشخصيات عراقية على قائمة الارهاب، فضلا عن منع اي تمديد اضافي لاعفاء العراق من العقوبات والسماح باستيراد الطاقة من ايران؟

وأوصت لجنة الدراسات التابعة للحزب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي، بإدراج فصائل عراقية مسلحة في قائمة الجماعات الإرهابية، وذلك ضمن تقرير مطول عن أنشطة جهات وشخصيات متورطة في تمرير أجندة الحرس الثوري الإيراني في العراق، ولبنان، وسوريا، واليمن. وقال التقرير، إن الحرس الثوري أنشأ، ودرب، وأدار مجموعات مثل منظمة بدر، أقدم منظمة إيرانية في العراق، التي حاربت مع طهران، في الحرب العراقية الإيرانية.

وأضاف التقرير، أن زعيم منظمة بدر، هادي العامري، تورط في هجوم إرهابي على السفارة الأمريكية في بغداد في ديسمبر (كانون الأول) 2019.

كما نصحت اللجنة الكونغرس بطلب تقرير آخر عن التهديدات طويلة المدى، التي تمثلها قوات الحشد الشعبي وبقية الميليشيات العراقية المدعومة من إيران، والتي تحارب ضد داعش.

وتتضمن التوصيات إلغاء أي اعفاءات مستقبلية للعراق من استيراد الطاقة من ايران.