العراق ينافس ضمن 26 فلمًا في مدينة لاهاي الهولندية.. ويحصد جائزتين

يس عراق: بغداد

حصد العراق جائزتين ضمن فعاليات مهرجان “مينا” السينمائي والمنعقد في مدينة لاهاي الهولندية في صيغته الرقمية، حيث حصد المخرج العراقي محمد توفيق جائزة أفضل وثائقي قصير لفيلم ” الكناوي”، فيما تشارك المخرج العراقي قتيبة الجنابي مع المخرج المغربي عبدالاله الجوهري في جائزة الإخراج الروائي الطويل.

وتنافس 26 فيلمًا من العراق واسبانيا وبلجيكيا وفرنسا والدنمارك والمغرب والجزائر وسوريا ولبنان وإيران، في دورة هذا العام لمهرجان مينا السينمائي والذي عقد بصيغة رقمية.

وأكد مدير المهرجان، الشاعر العراقي محمد الأمين الكرخي على إنّ “اختيار موضوع الهُوّيات والأقليات، لدورة هذا العام يأتي في سياق دور السينما في تسليط الضوء على قضايا مصيرية في المجتمعات الشرقية، من منظور إنساني وبرؤية فنية بعيدا عن الأجندات السياسية والممارسات القمعية التي تسلب الفرد حقه في الانتماء والتعبير عن هويته”.

وأضاف: “لقد أتاح مهرجان مينا السينمائي، في صيغته الرقميّة لجمهوره هذا العام، مشاهدة الأفلام عبر الإنترنت، وكذلك مشاهدة مقابلات قصيرة مع صانعي الاعمال السينمائية على صفحات الأفلام”.

وتابع الكرخي: “ادرك منظمو المهرجان أن اللجوء إلى البديل الرقمي جاء تماشياً مع رقمية التدابير العالمية المتخذة بعد تفشي جائحة كوونا هو الحل الأمثل، وأن المشاركة فى الدورة المقبلة ستكون متاحة للأفلام الروائية والوثائقيّة المنتجة في العاميْن الأخيريْن”.

 

وأشار الكرخي إلى ان “جائزة الاخراج كانت من نصيب الفيلم الوثائقي الطويل (السمكة الذهبية) للمخرج الفرنسي توماس كراند، وجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل للفيلم التونسي (الرجل الذي صار متحفا) للمخرج مروان طرابلسي”.

فيما ذهبت جائزة أفضل وثائقي قصير لفيلم  (الكناوي) للمخرج العراقي محمد توفيق، وجائزة الجمهور للفيلم الإسباني القصير (لست أنا) من اخراج مجيد حنا، وجائزة أفضل فيلم روائي طويل لفيلم (بين التلال) لمحمد رضوان كيوانفر من إيران.

وذهبت جائزة الإخراج للروائي الطويل مناصفة للمخرج العراقي قتيبة الجنابي لفيلم (قصص العابرين) والمخرج المغربي عبد الاله الجوهري لفيلمه (ولولة الروح).

فيما حصد الفيلم المغربي (وشم) لفاطمة اكلاز جائزة أفضل فيلم روائي قصير، وذهبت جائزة العدالة والسلام للفيلم الإيراني (البحث عن فريدة) من اخراج آزاده موسوي وكوروش عطائي”.

وبين الكرخي أنه “تكونت لجنة التحكيم  من الناقد والاكاديمي المغربي حبيب الناصري والناقد والاعلامي العراقي عرفان رشيد والناقد صفاء الصالح”.

يذكر أن المهرجان يحضى بدعم مباشر من بلدية مدينة لاهاي ومؤسسة “Fonds 1818 “.