العراق ينتظر عشرات المصانع في غضون اشهر… الصناعة تكشف عن 3 خطط

يس عراق – بغداد

يستعد العراق، لافتتاح عشرات المصانع المتوقفة منذ أعوام بسبب ظروف أحاطت بها بعضها من الحروب وعمليات التخريب والتدمير وأخرى من عمليات السرقة التي طالتها بعد 2003.

وكشفت وزارة الصناعة والمعادن، عن  نسبة الإنجاز في خطط إعادة تشغيل المصانع المتوقفة، مبينة اعدادها خططاً قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى تتضمن إعادة افتتاح عدد كبير من المصانع خلال النصف الأول من 2021، لاسيما أن نسبة الإنجاز فيها بلغت أكثر من 75 بالمئة .

وأضافت: ان هناك نحو 75 مصنعاً متوقفاً بعموم العراق تعود أسباب توقف العمل فيها إلى وجود نقص بمعداتها أو أعطال في مكائنها، فضلاً عن تعرض البعض منها للدمار أو السرقة، مشيرة الى انها بصدد افتتاح مصنع متخصص بمنظومات الري المحورية، بالاعتماد على “الهايدروليك سيستم” وليس المنظومات الكهربائية كما هو متبع في معظم الدول، ما يعطيها ميزات للعمل في أصعب الظروف.

يشار الى ان وزارة الصناعة العراقية، أعلنت خلال الشهر الثاني من العام الجاري، في إحصائية لها عن توقف 18167 مشروعاً صناعياً عن العمل،  بينما يعمل 140 معملًا في الشركات من إجمالي 227، مشيرة الى إن عدد المشاريع الصناعية العاملة حتى 30/4/2019، بلغ 2248 مشروعاً صناعياً، أما عدد المشاريع الصناعية كاملة التأسيس حتى 30/4/2019 20415 مشروعاً صناعياً.

ولفتت الوزارة حينها، الى اتخاذ إجراءات عديدة لمعالجة مشكلة الشركات الخاسرة منها، إعادة الهيكلة وتقييم للخطوط الإنتاجية الموجودة وتطوير تلك التي تمتاز بالجدوى الاقتصادية، كما أن معالجة مشكلة التضخم بالملاكات يتم من خلال تفعيل مركز تنمية الأعمال.