العراق ينوي تشغيل عكاز لحين الحصول على مستثمر.. يمثل 5% من احتياطي العراق الغازي و8 الاف ضعف المستورد من ايران

يس عراق: بغداد

تستعد محافظة الانبار لتشغيل حقل عكاز الغازي، والذي يعد احد اكبر حقول الغاز الحر المكتشفة في العراق وباحتياطي يقدر بـ5.3 تريليون قدم مكعب.

وقال مستشار محافظ الانبار لشؤون الطاقة عزيز الطرموز،  إنه “تم استحصال موافقة وزارة النفط، للتعجيل بخطط تطوير حقل عكاز في قضاء القائم غربي الانبار والمباشرة التشغيلية بالجهد الوطني للوزارة كمرحلة اولى بغية تعزيز واردات الغاز وتمهيداً لاستقطاب الشركات الاستثمارية العالمية الرصينة”.

وأضاف، أن “شركة كوكاز الكورية احدى الشركات الاستثمارية العالمية الرصينة أكملت البنى التحتية لحقل عكاز الغازي غربي الانبار وأجبرت على ايقاف اعمالها بعد دخول عناصر عصابات تنظيم داعش واقدامهم على تدمير المشروع وسرقة محتوياته قبل سنوات”.

 

وفي نيسان الماضي، اكدت وزارة النفط ان شركة بيكر هيوز الامريكية وهي احدى اذرع شركة جنرال الكترك، هي الاقرب للفوز بعقد استثمار حقل عكاز بعد فسخ العقد مع شركة كوكاز الكورية التي لم تبدي جدية لاعادة العمل بالحقل بعد استقرار الوضع الامني.

وتم اكتشاف حقل عكاز  عام 1981 وباحتياطي يقدر بـ5.3تريليون قدم مكعب، قبل أن يتم اكتشاف النفط في الحقل ذاته عام 1983 وبكميات ضخمة تراوح تقديراتها بين مليار ومليار ونصف برميل.

وتمثل الـ5.3 تريليون قدم مكعب مانسبته 5% من احتياطي العراق من الغاز بشكل عام بنوعيه المصاحب والحر.

فضلا عن ذلك فأن الـ5.3 تريليون قدم مكعب تمثل 5.3 مليون مقمق، في الوقت الذي يستورد العراق من ايران قرابة 1700 مقمق يوميًا، مايعني ان احتياطي عكاز يبلغ اكثر من 8 الاف ضعف مانستورده من ايران.