العراق يوقف إمدادات النفط للأردن،، والاسعار العالمية تقفز فوق 40 دولار

متابعة يس عراق:

قالت وزارة الطاقة الأردنية يوم الخميس إن العراق علق إمدادات النفط الخام اليومية المنقولة برا على متن الشاحنات إلى الأردن حتى إشعار آخر نظرا للتراجع الحاصل في أسعار النفط.

وقالت الوزارة في بيان بثه تلفزيون المملكة الأردني إن التوقف جاء بسبب ”الانهيار غير المسبوق لأسعار النفط العالمية“.

كان الأردن تلقى في سبتمبر أيلول الماضي أولى شحناته بموجب اتفاق لشراء عشرة آلاف برميل يوميا من النفط الخام من حقول كركوك لتلبية جزء من الطلب المحلي.

وقالت وزيرة الطاقة هالة زواتي في ذلك الوقت إن اتفاق توريد النفط الخام سيغطي سبعة بالمئة من الحاجات اليومية للأردن.

استأنفت الإمدادات ترتيبا سابقا لتوريد النفط توقف في 2014 بسبب عدم الاستقرار في العراق.

وكان ذلك جزءا من مبادرة أوسع نطاقا لرئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز لتعزيز العلاقات التجارية مع الجار الشرقي وإحياء مشروع خط أنابيب لنقل النفط بمليارات الدولارات بهدف تصدير الخام العراقي من ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر.

ولطالما كانت العقبة مركز عبور رئيسيا لصادرات العراق ووارداته، ولطالما اعتمدت عَمان على الخام العراقي مصدرا للطاقة.

وارتفع سعر سلة نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول فوق 40 دولارا للبرميل للمرة الأولى في أربعة أشهر، نظرا لارتفاع أسعار البيع الرسمية، وفقا لبيانات من المنظمة.

وبلغ سعر السلة 42.66 دولارا للبرميل في أول يوليو/ تموز، بما يزيد نحو 12% مقارنة مع اليوم السابق، وهو أيضا أعلى مستوى منذ الثالث من مارس/ آذار، بحسب الأرقام.

ترجع الزيادة، التي جاءت رغم مكاسب أكثر تواضعا للفترة ذاتها في العقود الآجلة لبرنت، إلى ارتفاع أسعار البيع الرسمية للعديد من المنتجين في المنظمة مثل السعودية والكويت والإمارات والعراق والتي دخلت حيز التنفيذ مطلع الشهر.