القضاء يتخذ اجراءات مع شركات البطاقة الذكية لتسديد 15 مليار دينار من الضرائب التي بذمتها

يس عراق: بغداد

أكد مجلس القضاء الاعلى، اليوم الأربعاء ، صدور مذكرات قبض جديدة بحق عدد من المتهمين بقضية الامانات الضريبية، فيما اشار الى البدء باجراءات مع شركات البطاقة الذكية لتسديد الديون المترتبة بذمتها من الضرائب والبالغة 15 مليار دينار.

وذكر بيان مجلس القضاء الاعلى، أن “رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان اجتمع اليوم مع رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون والقضاة الاوائل في محاكم التحقيق المختصة بنظر قضايا هيئة النزاهة في الرصافة والكرخ اياد محسن ضمد وضياء جعفر ورئيس الفريق الساند للهيئة العليا لمكافحة الفساد عبد الكريم عبد فاضل البصري”.

وأضاف البيان أن “الاجتماع ناقش تقديم الافكار والمقترحات الى الوزارات المعنية لتعديل العقود التي يؤشر فيها وجود غبن على الدولة وضرر على المواطن وبما يضمن الحفاظ على المال العام وبنفس الوقت عدم تضرر طرفي العقد”، مشيراً الى انه “تم بحث مواصلة الجهود المبذولة لاسترجاع اموال الدولة المتحصلة من جرائم الفساد الاداري وفق الاليات القانونية”. 

وقدم قاضي محكمة التحقيق المختصة بنظر قضايا هيئة النزاهة بالكرخ ضياء جعفر “ايجازا عن الخطوات التي شرعت محكمة تحقيق الكرخ الثانية باتخاذها اجراءات مع اطراف عقد البطاقة الذكية لاعادة النظر ببنود العقد المبرم لرفع الغبن عن حقوق مصرف الرافدين والرشيد وقيام الشركة المذكورة بتسديد مبلغ الضرائب المترتب بذمتها البالغ قيمته مايقارب خمسة عشر مليار دينار”.

وأكد البيان “الاستمرار باجراءات استرداد اموال الامانات الضريبية وفق خارطة متفق عليها”، لافتا الى “صدور مذكرات قبض جديدة بحق عدد من المتهمين يرتبطون باطراف شغلت مناصب في الحكومة السابقة كان لها دور في تلك القضية وعلى ضوء مستجدات التحقيق”.