“القطار المعلق” يقترب سريعاً نحو بغداد… تفاصيل جديدة عن التنفيذ والاموال المخصصة

يس عراق – بغداد

أعلن وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الأربعاء (25 تشرين الثاني 2020)، إدراج مشروع قطار بغداد المعلق ضمن الموازنة الاستثمارية لعام 2021.

وقالت الوزارة في بيان، إن “النجم استقبل السفير الفرنسي في بغداد برونو أوبير،  والوفد المرافق له، الذي ضم عددا من المسؤولين الحكوميين، ورؤساء منظمات من المجتمع المدني”.

وأضافت، أنه “جرى خلال اللقاء بحث مجموعة من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وسبل تطويرها”.

وأعلن وزير التخطيط، بحسب البيان ان “مشروع القطار المعلق في بغداد، أُدرج ضمن الموازنة الاستثمارية لعام 2021”.

وتابعت الوزارة أن “الطرفين بحثا الإجراءات والخطوات التي تم اتخاذها، بخصوص إنشاء مستشفى سنجار العام، وتأهيل مطار الموصل الدولي، من قبل الجانب الفرنسي”.

من جانبه اكد السفير الفرنسي، وفقاً للبيان ان “بلاده حريصة على تعزيز التعاون مع العراق، وتقديم المزيد من الدعم لجهود الحكومة العراقية، على المستويين الإنساني والتنموي”.

وأشار إلى ان “الكثير من الخطوات والإجراءات المهمة بشأن تنفيذ مشروع مستشفى سنجار العام قد تم إنجازها”، لافتا إلى ان “المستشفى سيكون بمرحلتين، والعمل سيبدأ به مع مطلع العام المقبل، وستكون سعته 25 سريرا بالإضافة إلى صالتين للولادة و اربع قاعات مختلفة، فضلا عن المختبرات، والمتطلبات الأخرى”.

يشار الى ان الوكيل الاداري لوزارة النقل سلمان صدام البهادلي، اعلن بتاريخ 25 تشرين الاول الماضي 2020، عن استيعاب مشروع القطار المعلق في بغداد  عشرة الاف فرصة عمل حال إنجازه..

وقال البهادلي، في بيان على هامش اجتماع موسع للجنة الوزارية الفنية المكلفة باختيار استشاري لمشروع القطار المعلق إن “اللجنة وضعت التفاصيل الاساسية الخاصة باختيار استشاري لمشروع القطار المعلق الذي سينفذ وسط العاصمة بغداد”.

وأضاف، ان “المشروع سيقدم خدمة كبيرة لأهالي العاصمة، حيث ان يستوعب  10000 شاب للعمل فيه وسينجز في فترة قياسية وجيزة ويعتبر خطوة حضارية مهمة في بغداد كونه يخدم التنقل الداخلي للمحافظة”.

واوعز الى اللجنة “اكمال جميع النقاط التي تم الاتفاق عليه وكذلك اعداد تفاصيل العمل للاجتماع المقبل الذي سيعقد خلال 48 ساعة للاسراع بانجاز متطلبات العمل”، مؤكداً ان “هذا المشروع يعتبر جزء من منظومة النقل الشامل لجانبي الكرخ والرصافة”.

يذكر ان وزارة النقل وقعدت محضر عقد في  23 من شهر آب مع وزارة التخطيط لاحالة تنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق من مجلس محافظة بغداد إلى وزارة النقل العراقية باعتبارها الجهة صاحبة الاختصاص القطاعي .