الكشف عن “اسرار خفية” للمكملات الغذائية لمنع دخول كورونا بجسد الانسان.. تعرف عليها

يس عراق – بغداد

كشف كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأميركية، ومدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، الدكتور أنتوني فاوتشي، أن «معظم مكملات تعزيز المناعة المزعومة لا تفعل شيئًا في الواقع»، مشيراً في الوقت ذاته أن «هناك نوعان من الفيتامينات التي يوصي بهما للمساعدة في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي».

وقال فاوتشي الذي يبلغ من العمر 89 عاماً، خلال بث مباشر على إنستغرام عندما سألته الممثلة «جينيفر غارنر» عن مكملات تعزيز المناعة: «إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (د)، فهذا يؤثر على قابليتك للإصابة بعدوى فيروس كورونا»، مضيفاً:« لذلك لا أمانع في التوصية، -وأنا أفعل ذلك بنفسي- عبر تناول مكملات فيتامين (د)»، وفق ما ذكرته شبكة CNBC الأميركية.

وجد باحثون في دراسة بجامعة شيكاغو للطب رابطًا بين نقص فيتامين (د) واحتمال الإصابة بفيروس كورونا، فالذين يعانون من نقص غير معالج من هذا الفيتامين كانوا أكثر من كانت نتائجهم إيجابية في الإصابة بفيروس كورونا.

ويقول ديفيد ميلتزر، رئيس طب المستشفيات في UChicago Medicine والمؤلف الرئيسي للدراسة في بيان صحفي:« فيتامين (د) مهم لوظيفة جهاز المناعة ومكملات فيتامين (د) سبق أن ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الفيروسية».

فيتامين آخر

بالإضافة إلى فيتامين (د)، قال الدكتور أنتوني فاوتشي أن «فيتامين (سي) مضاد جيد للأكسدة»، مضيفاً: «لذا إذا أراد الناس تناول جرام أو اثنين على الأكثر من فيتامين (سي)، فسيكون ذلك جيدًا».

ووفقًا لدراسة نشرت في عام 2017 من قبل المعاهد الوطنية للصحة يساهم فيتامين (سي) في الدفاع المناعي من خلال دعم الوظائف الخلوية المختلفة للجهاز المناعي للجسم، ويبدو أيضًا أن فيتامين (سي) يمنع ويعالج التهابات الجهاز التنفسي».

الأعشاب الطبية

لكن الدكتور أنتوني فاوتشي عاد وقال: «لكنني لن أتناول أيًا من الخلطات والأعشاب الطبية الأخرى». خلال مقابلة أخرى مع الممثلة «تيفاني هاديش» نشرت في 4 سبتمبر الجاري، قال الدكتور فاوتشي نقلاً عن دراسات إكلينيكية إن «معظم مكملات تعزيز المناعة المزعومة لا تساعد الناس حقًا ما لم يكن لديهم نوع من النقص»، مضيفاً: «إن الكثير من هذه الأعشاب إما أنها لا تفعل شيئًا، أو إذا تناولت الكثير منها، فإنها تؤذيك».

بشكل عام، فإن «أفضل طريقة لتعزيز جهاز المناعة لديك هي الحصول على نوم جيد وممارسة الرياضة»، كما يقول الدكتور أنتوني فاوتشي، مضيفاً: «هذه هي الأشياء التي هي أفضل بكثير من حفنة من الأعشاب التي لم يتم إثبات أنها تفعل ذلك».

الاعتناء بالجسد

في مارس الماضي، قال الدكتور أنتوني فاوتشي، الذي كان عضوًا في فرقة عمل البيت الأبيض لمواجهة فيروس كورونا، إنه غالبًا ما يعمل 20 ساعة يوميًا.

ونسب الفضل إلى زوجته كريستين جرادي التي تبلغ من العمر 35 عامًا، وهي ممرضة مختصة في علم الأحياء، لتذكيره بالاعتناء بنفسه عبر شرب الماء وأخذ قسط من الراحة.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي في عدد يوليو من مجلة InStyle Magazine إنه «خصص أيضًا وقتًا للمشي مسافة 3.5 ميلًا على الأقل يوميًا لتخفيف التوتر والحفاظ على صحة جيدة أثناء الوباء».

اعتاد فاوتشي، الذي شغل منصب مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية منذ عام 1984، الركض لمسافة تصل إلى سبعة أميال يوميًا في وقت الغداء، لكنه تحول إلى رياضة المشي لأنها ألطف على جسده.