الكشف عن الآلية المرتقبة لتخفيض الرواتب في الورقة البيضاء ابتداء من العام المقبل

يس عراق: بغداد

بين الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، آليات تخفيض الرواتب المرتقبة في الورقة الاصلاحية البيضاء لوزارة المالية والتي من المفترض ان يتم تطبيقها ابتداء من العام المقبل ولمدة 3 سنوات.

 

وقال المرسومي في تدوينة رصدتها “يس عراق”، إن “الورقة البيضاء أشارت الى تخفيض الرواتب والأجور من 25% الى 12.5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال مدة ثلاث سنوات”.

 

وأوضح المرسومي أن “الورقة البيضاء التي تستمد أصولها النظرية من المدرسة النيو كلاسيكية تستهدف استخدام السياستين المالية والنقدية لمعالجة العجز في ميزان المدفوعات والموازنة العامة”، معتبرًا أنه “كان المفضل ان يجري احتساب تخفيض الرواتب على أساس نسبتها من النفقات التشغيلية او النفقات العامة وليس من خلال نسبتها الى الناتج المحلي الإجمالي وهو معيار تحكمي وتقديري غير دقيق، فضلا عن ان دفع الرواتب يكون من خلال الموازنة العامة وليس من خلال الناتج المحلي الإجمالي”.

 

وأشار المرسومي إلى أنه “على افتراض ان سنة الأساس التي يجري على اساسها التخفيض هي سنة 2019 حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي في العراق 263 ترليون دينار فستكون نفقات الرواتب والأجور بحدود 65.750 ترليون دينار بحسب نسبة الـ25%، وسيجري خفضها خلال ثلاث سنوات (من 2021 الى 2023) الى النصف أي الى 32.875 ترليون دينار”.

 

وأوضح أن ذلك “يحدث من خلال أولا: التخفيض المطلق للرواتب بنسب محددة تبدأ من عام 2021، وثانيا: من خلال تحديد حدٍ اعلى للرواتب، وثالثا: من خلال شمول الضرائب على الراتب والمخصصات كافة ومن ضمنها الأرباح والحوافز وغيرها”.