الكشف عن امتلاك العراق أسهمًا في 30 شركة عربية.. هل يحصل من خلالها على إيرادات جيدة؟

يس عراق: بغداد

اعلن صندوق العراق للتنمية الخارجية، يوم الأحد، أن لدى العراق 30 شركة استثمارية مع الدول العربية، مبينا أنها تنوعت في كافة القطاعات الاقتصادية.

 

وقال الصندوق ان “لدى العراق 30 شركة استثمارية مع الدول العربية وفي مختلف القطاعات الاقتصادية”، مبينا ان “هذه القطاعات تنوعت ما بين الزراعة والثروة الحيوانية والتعدين والاتصالات والنقل والخدمات النفطية”.

 

واضاف ان “اعلى نسبة للعراق من هذه الشركات الاستثمارية بلغت 50% كالشركة العربية العراقية للالبان ومقرها في العراق برأسمال 14 مليار و500 مليون دينار، وشركة الباهاوس العراقية الاردنية ومقرها الأردن برأس مال 10 ملايين دينار اردني، والشركة العراقية – السورية للملاحة البحرية ومقرها سوريا برأسمال 25 ملايين يورو”.

 

واشار الى ان “اقل نسبة مساهمة للعراق مع هذه الشركات كانت الشركة العربية لمصائد السعودية للأسماك حيث بلغت نسبة العراق منها 0.5%،ومقرها السعودية وبرأس مال بلغ 57 مليون و840 ألف ريال سعودي، والشركة العربية للخدمات البترولية في ليبيا حيث بلغت نسبة مساهمة العراق فيها 3% ومقرها ليبيا وبرأس مال بلغ 49 مليون دينار ليبي، اضافة الى الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن “اسري” في البحرين حيث بلغت نسبة مساهمة العراق فيها 4.72% برأس مال بلغ 170 مليون دولار.

 

ومن غير الواضح كمية الايرادات التي يحصل عليها العراق من ايرادات هذه الشركات، خصوصًا وأن الصندوق العراقي للتنمية الخارجية صندوق تم انشائه سنة 1974 الهدف منه تنمية استثمارات العراق الخارجية من اجل زيادة واردات العراق من خلال الاستثمار في المحافظ الاستثمارية والمشاريع الخارجية.

ورأس مال هذا الصندوق حاليا يتجاوز 2 مليار دولار، تقريبا وكان من المفروض لو توفرت إرادة حقيقية لتطوير مدخولات العراق وان يتجاوز استثمارات هذا الصندوق اكثر من 100 مليار دولار من خلال تخصيص جزء من العائدات النفطية السنوية لتنمية الصندوق والمساهمة في تطوير المدخولات الاستثمارية لهذا الصندوق، فيما تقدر ايراداته السنوية بحسب تقارير غير رسمية بـ10 مليون دولار فقط.