الكشف عن تفاصيل الكلمة التي القاها مندوب الكاظمي في جلسة مجلس الأمن الدولي

يس عراق: بغداد

كشفت وزارة الخارجية، عن الكلمة التي القاها مندوب العراق لدى الأمم المتحدة نيابة عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في جلسة مجلس الأمن وبعد تقديم ممثلة الامين العام جينين بلاسخارت احاطتها للشأن العراقي.

وقال المتحدث باسم الخارجية احمد الصحاف، إن “مندوب جمهوريّة العراق الدائم لدى الأمم المتحدة محمد بحر العلوم القى كلمة العراق نيابة عن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظميّ في جلسة مجلس الأمن التي عُقِدَت لمناقشة تقرير الأمين العامّ، والاستماع إلى إحاطة رئيس بعثة (UNAMI) جينين هينيس بلاسخارت”.
واضاف إن المندوب “أكد في كلمة رئيس الوزراء على أهمّية صون سيادة العراق، وتعزيز القانون وحصر السلاح بيد الدولة، ومنع الدول الأخرى من تحويل أرض العراق إلى ساحة للصراعات أو منطلقاً لتوجيه هجمات ضدّ دولة ثالثة”.
وشدَّد المندوب الدائم على أنّ “أولويّات الحُكُومة هي تكثيف الجُهُود لمُواجَهة جائحة كورونا، وصياغة مُسوّدة ميزانيّة استثنائيّة تُعزّز القدرة على مُواجَهة الأزمات الماليّة والاقتصاديّة”.

وكشف المندوب الدائم عن “حرص الحُكُومة على إطلاق الرواتب بلا تأخير، وتعويض ذوي الشهداء والجرحى من المتظاهرين، وتشكيل لجنة خبراء لدعم المُفوّضيّة المستقلة العليا للانتخابات في جُهُودها لتنظيم انتخابات مُبكّرة، وتشكيل لجنة خاصّة للتهيئة للمفاوضات الستراتيجيّة مع الولايات المتحدة الأمريكيّة”.
وأعرب المندوب الدائم عن رغبة العراق في تجديد ولاية بعثة يونامي لعام واحد.