الكشف عن “خطة” لتعيين خريجي المعاهد والكليات في الشركات النفطية الأجنبية

يس عراق: بغداد

كشف رئيس هيأة المستشارين في مجلس الوزراء عبد الكريم الفيصل، اليوم الخميس عن خطة لضمان عمل عدد كبير من خريجي المعاهد والكليات في الشركات النفطية الأجنبية.

وقال الفيصل في تصريح للوكالة الرسمية إن “شركات التراخيص الأجنبية تشترط مهارات ومؤهلات لتشغيل العاملين في شركاتها”، مبينا أن “الخريجين من الجامعات والمعاهد لا يمتلكون تلك المؤهلات”.

وأشار إلى أن “ورشةً عقدت مع وزارة النفط الهدف منها تأسيس حاضنة أعمال لتدريب وتأهيل العاطلين عن العمل، ليتم تشغيلهم في تلك الشركات وكذلك لتطوير المعاهد النفطية والخريجين من جامعات النفط والعلوم التطبيقية، من أجل ضمان تأهيلهم للعمل في تلك الشركات، مما يسهم في تقليص نسبة البطالة في البلاد”.

فيما قال مستشار رئيس الشؤون الاقتصادية عبد الحسين العنبكي، إن “معايير دولية يجب أن يحصل عليها الطالب العراقي للعمل في الشركات الأجنبية”.

وأوضح أن “تأهيل الخريجين لسوق العمل في الشركات الأجنبية سيوفر على الدولة مبالغ كبيرة تدفع للعمال الأجانب”.

ولفت إلى “وجود اقتراح بجلب شركة بكوادر عراقية تقوم بعملية التدريب وتأهيل الخريجين بشكل ممتاز للعمل في الشركات، وهذا سيوفر فرص العمل ويحافظ على العملة الصعبة ويوفر الكثير لصالح الاقتصاد”، مؤكدا أنه “فُرض على الشركات العالمية والعراقية العمل بنظام الضمان الاجتماعي”.

وكانت وزارة النفط صرحت في تموز الماضي أن وزارة المالية طلبت تزويدها بالملاكات المصادقة عليها للشركات النفطية الوطنية لعام 2020 ليتسنى تعديل الملاكات.

وقالت إنها سوف تصدر الاوامر الوزارية الخاصة بتعيين خريجي معاهد التدريب النفطي حال استكمال الاجراءات النهائية مع الشركات النفطية المعنية ووزارة المالية وفقاً للتعليمات والقوانين النافذة.