الكشف عن نتائج أولية لـ”مفاوضات” بين بغداد وواشنطن حول مصير القوات الأمريكية

يس عراق: بغداد
أكد مصدر حكومي عراقي، اليوم الإثنين، وجود مفاوضات بين بغداد وواشنطن حول مصير القوات الامريكية في العراق تستمر لأشهر أو سنة، فيما بين إن الملامح الاولية تشير إلى اتفاق بوجود القوات الامريكية ضمن حلف الناتو في العراق.

ونقلت روسيا اليوم عن المصدر تصريحات تابعتها “يس عراق”، أكد من خلالها إن “هناك تواصلا بين الحكومتين العراقية والأمريكية حول مستقبل القوات الأمريكية في العراق، والرغبة المشتركة بينهما تكمن في أن تبدأ المفاوضات وتستمر لأشهر أو سنة”.
وأضاف أن “واحدة من الطروحات الموجودة، هي أن يتواجد حلف الناتو في العراق ويكون تواجد القوات الأمريكية من ضمن هذا الحلف”، مشيرا إلى أن “مسؤولين حكوميين عراقيين، أكدوا للمسؤولين الأمريكيين حاجتهم لوجود قواعد أمريكية في العراق”.
وتبنى البرلمان العراقي، الأحد الماضي، قرارا يلزم الحكومة العراقية بإنهاء وجود أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية ومنعها من استخدام أراضيه ومجاله الجوي ومياهه لأي سبب.
وبعد ذلك بأيام أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق، عادل عبد المهدي، أنه طلب من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو “إرسال مندوبين إلى العراق لوضع آليات تطبيق قرار مجلس النواب العراقي بانسحاب آمن للقوات الأمريكية من العراق”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتيغوس” في بيان “في هذه المرحلة، أي وفد يتوجه إلى العراق سيكون مكلفا بمناقشة أفضل وسيلة لإعادة تأكيد شراكتنا الاستراتيجية، وليس مناقشة انسحاب القوات”.