الكهرباء منفتحة إدارة محطاتها من القطاع الخاص وفق شرطين.. 1400 ميغا واط تنتجها جهة استثمارية

يس عراق: بغداد

كشفت وزارة الكهرباء عن دعمها لاستثمار الكهرباء في العراق مشترطة وجود الجودة والاسعار التنافسية مستشهدة بمحطة الخيرات وبطاقة 1400 ميغا واط.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد العبادي في تصريحات تابعتها “يس عراق”، إن “وزارة الكهرباء تدعم الاستثمار في قطاع الكهرباء شريطة أن تكون مطابقة للمواصفات وبأسعار تنافسية حيث سبق لوزارة الكهرباء التوصل إلى تعاقدات للاستثمار في محطة كهرباء محطة الخيرات الاستثمارية بطاقة 1400ميجا وات وتوسيع محطات الرميلة وبسماية الاستثماريتين.”

 

وبين أن مستويات إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق بلغت الآن أكثر من 20 ألف ميجا وات وأن وزارة الكهرباء أعدت خطة للسنوات الخمس المقبلةتستهدف الوصول إلى مستوى إنتاج يصل إلى 45 الف ميجا وات.

 

وأوضح أن هناك خطة قصيرة الأمد محددة بعام واحد تتضمن إضافة 5 آلاف ميجا وات من خلال إدخال وحدات بمحطات الدبس وبسماية والرميلة إلى الخدمة فيما تتضمن خطة متوسطة الأجل بإدخال 7 آلاف ميجا وات جديدة إلى الخدمة في حين تقضي خطة طويلة الأمد التي تصل إلى خمسة سنوات الوصول بالإنتاج إلى أكثر من 45 ألف ميجا واط.

وذكر أن هذه الخطة مقترنة بتوفر المقومات المكملة لها وخاصة الخطة الوقودية وتوفر التخصيصات المالية وقرارات حكومية داعمة لعمل وزارة الكهرباء.