اللجنة العليا للصحة تتخذ جملة قرارات جديدة.. توجهات تتناسب مع انتهاء الموجة الرابعة

يس عراق: بغداد

بدأت اولى بوادر التعامل مع الموجة الرابعة لكورونا في العراق كمنتهية، بالتزامن مع تراجع نسبة الاصابة بالفيروس الى 4% بعد تسجيلها الذروة عند 25%.

حيث أعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة انها قررت الاكتفاء بإبراز شهادة تلقيح (19-COVID) الدولية التي تثبت تلقي الوافد والمغادر من العراق وإليه (العراقيون والأجانب) على الأقل جرعة واحدة من لقاح (جونسون آند جونسون) أو جرعتين لبقية الأنواع وعدم المطالبة بفحص سالب (PCR) عند المغادرة أو الدخول بدءا من الأول من نيسان المقبل.

وقررت اللجنة ايضاً اعتماد الدوام الحضوري لطلبة الدراسات الأولية في الكليات والجامعات الحكومية والأهلية للعام الدراسي المقبل 2022-2023 وفقا لمعطيات الوضع الوبائي الحالي للجائحة.

ودعت اللجنة لضرورة تطبيق الوزارات کافة والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات غیر الحكومية قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات مجلس الوزراء بمتابعة الموقف التلقيحي لمنسوبيها والطلاب والتعاون مع الفرق التلقيحية والصحية التابعة لوزارة الصحة لتلقيحهم ومتابعة الإجراءات الوقائية في داخل مؤسساتها.

 

وبدأ الموقف الوبائي يسجل تراجعًا واضحا بنسبة الاصابة بكورونا، فبينما كانت نسبة الاصابة تبلغ 3% قبل دخول الموجة الرابعة في مطلع كانون الثاني الماضي، حيث بدات النسبة بالارتفاع حتى وصلت الى الذروة عند 25%، قبل ان تتراجع الى 4% في الوقت الحالي وهو ما يشير لقرب انتهاء الموجة سريعا وفي غضون شهرين فقط.