اللجنة العليا للصحة تشدد اجراءات الحظر الجزئي وتفرض شروطًا وغرامات جديدة.. تعرف عليها

يس عراق: بغداد

عدلت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، جملة من قراراتها المتعلقة بالحظر الجزئي، فيما شددت الاجراءات على خلفية ارتفاع الاصابات بكورونا.

وقالت اللجنة في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، إنه “‎نظراً لخطورة جائحة فيروس كورونا المستجد وأهمية الالتزام التام باجراءات الوقاية المشددة وعدم تطبيق بعض المواطنين لشروط الوقاية الصحية، ‎قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (مكافحة جائحة فايروس كورونا ) ‎في جلستها السادسة المنعقدة بتأريخ 27/04/2020، ما يأتي:

‎اولًا: التشديد في تطبيق قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم ( 35 ) لسنة 2020، بشأن حظر التجوال، وعلى الأجهزة المعنية كافة تنفيذ القرار بشكل صارم وتطبيق العقوبات اللازمة في حال المخالفة.

‎ثانيًا: تعديل الوقت المثبت في الفقرة ( 1 ) من قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم ( 35 ) لسنة 2020، بحيث يبدأ حظر التجوال من الساعة السادسة مساءً بدلًا من الساعة السابعة مساءً.

‎ثالثًا: تفرض العقوبات ضد المخالفين وفقًا للآتي:

‎١. حجز المركبة وفرض غرامة مالية مقدارها ( 50000 ) دينار ، خمسون الف دينار على مركبات النقل الجماعي التي تتجاوز سعتها ( 4 ) أربعة ركاب، المخالفة للفقرة

‎( 8 ) من قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم ( 35 ) لسنة 2020.

‎٢. فرض غرامة مالية قدرها ( 50000 ) دينار ، خمسون الف دينار على سائق المركبة الصالون الذي يحمل اكثر من ( 3 ) ثلاثة ركاب او يسمح بركوب أشخاص لا يرتدون كمامة وجه ، وحجز المركبة في حالة تكرار المخالفة.

‎٣. فـرض غـرامة مـالية قـدرها ( 10000 ) دينـار ، عشـرة آلاف دينار علـى كـل فـرد لا يرتدي كمامة واقية خارج المنزل، ويسمح بارتداء قماش يوفر غطاء كاملاً للأنف والفم وبشكل مستمر في حالة عدم توفر الكمامة الطبية مؤقتًا.