الليرة التركية تواصل التراجع أمام الدولار.. انخفاض إلى اضعف مستوى منذ آيار الماضي

يس عراق: متابعة

تراجعت الليرة التركية أمام الدولار، إلى أضعف مستوياتها في التداولات العادية منذ أيار الماضي، وذلك قبيل قرار وشيك من البنك المركزي بشأن السياسة النقدية ووسط قلق المستثمرين حيال التوترات في إدلب السورية، حيث تحشد تركيا قواتها.

وخلص استطلاع رأي أجرته “رويترز” إلى أن البنك المركزي التركي، الذي خفض سعر فائدته 1275 نقطة أساس منذ تموز، سيخفض على الأرجح أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى إلى 10.75 في المائة اليوم.

ويقول المستثمرون إن الإفراط في التيسير النقدي قد ينال من قوة العملة في ظل ارتفاع التضخم في الأشهر الأخيرة، ويساور بعض المستثمرين قلق أيضا في ظل توقع تصاعد الصراع في إدلب في شمال غرب سورية بعد إرسال تركيا آلاف الجنود والمركبات العسكرية إلى هناك.

وفي الساعة 09:17 بتوقيت جرينتش، سجلت الليرة 6.0695 للدولار، بعد أن ضعفت حتى 6.0710 مقارنة بـ6.0485 في إغلاق أمس الأول. وخلال “انهيار خاطف” في المعاملات الآسيوية يوم 26 آب (أغسطس) الماضي، لامست الليرة لفترة وجيزة مستوى 6.47 وسط سيولة بالغة التدني آنذاك.

وفقدت الليرة نحو 2 في المائة منذ بداية العام أمام الدولار، إضافة إلى هبوطها 36 في المائة على مدى العامين الأخيرين انطلقت شرارته خلال أزمة عملة في 2018.