المالية تبيع سندات للمواطنين بتريليون دينار حتى الان

يس عراق: بغداد

أعلنت وزارة المالية، اليوم الاثنين، تحقيق ترليون دينار من بيع سندات البناء خلال 45 يوماً، مؤكدة، أن هذه السندات ستعمل على توسع دور الدولة في اقتصاد حرّ ومتنوع.
وذكر بيان لوزارة المالية، أنها “وبالتعاون مع البنك المركزي أطلقت في 1 تشرين الأول من العام الحالي بيع سندات مالية عرفت بـ(سندات البناء) في الأسواق المالية والتي عدَّت من الخطوات المهمة والفعالة في رفع وتنمية الاقتصاد العراقي”.
وتابع، البيان أنه”خلال فترة وجيزة لم تتجاوز الشهر ونصف الشهر حققت هذه الخطوة نجاحاً كبيراً في السوق المالي العراقي، جاء ذلك من خلال الطلب الكبير من قبل المواطنين والمصارف على تلك السندات ونفاد التخصيص المالي المرصود لها والتي بلغت ترليون دينار عراقي”.
وأضاف، أن “هذه السندات ستعمل على توسع دور الدولة في اقتصاد حرٍّ ومتنوع والإسهام في تنمية القطاعات الحيوية الأخرى”.
وأكد، أن “الوزارة ماضية بتنفيذ برامج الإصلاح المالي ضمن الورقة البيضاء، لغرض معالجة العجز المالي في الموازنة العامة، بالإضافة الى رسم مسار صحيح للاقتصاد والموازنة العامة يضمن من خلاله الاستدامة ليتخذ العراق قراره باتجاه الاقتصاد الصحيح”.
وقدمت الوزارة شكرها “لجميع الجمهور لثقتهم العالية ودعمهم لقرارات الوزارة التي تصب في إدامة عجلة الاقتصاد”، موضحة أنها “مستمرة بعملها بإصدارها الثاني لسندات البناء في القريب العاجل وستكون متاحة أمام المواطنين كافة” .
وأعلنت الحكومة العراقية في العام 2020 عن برامج إصلاحي شامل للاقتصاد العراقي وبشكل رسمي عن الورقة الإصلاحية والتي عرفت بالورقة البيضاء باشرت وزارة المالية وبإشراف الوزير علي عبد الأمير علاوي بتنفيذ برامجها التي تعتبر طريقاً شاملاً لمعالجة التحديات الخطير التي تواجه الاقتصاد العراقي.