المبيعات الرقمية للشركات الصغيرة بالشرق الأوسط تفوق ما قبل جائحة كورونا

يس عراق – بغداد

نشرت شركة فيسبوك، بالشراكة مع البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الإصدار السادس من “تقرير الوضع العالمي لقطاع الشركات والأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة”، وهو الأخير في دراسة استقصائية موسعة شملت أصحاب الشركات والأعمال الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء العالم أجريت في عام 2020.

ويكشف التقرير، المخطط له قبل انتشار الوباء، عن مدى تأثير فيروس كورونا المستجد، مما يسلط الضوء على بعض أشد التحديات التي تواجه أكثر من 150 ألف من الشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول العالم، وفقا لبيان صحفي.

ونُشرت الدراسة في 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري ، بينما كانت قد أجريت الدفعة الأخيرة من السلسلة الاستقصائية بين 23 و31 أكتوبر/تشرين الأول.

وتستند إلى مسح شَمِل أكثر من 25 ألف من الملاك والمديرين والموظفين في الشركات في حوالي 50 دولة ومنطقة بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر.

وتظهر النتائج أنه في حين تحسنت ظروف الأعمال التجارية منذ المسح الأول، لا يزال عدد كبير من الشركات الصغيرة مغلقة والأغلبية لا تزال تبلغ عن انخفاض معدلات المبيعات والتوظيف، حتى مع أن الاقتصاد ككل يظهر علامات التحسن.
وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بلغت هذه الأرقام 83 بالمائة في الإمارات العربية المتحدة، و88 بالمائة في المملكة العربية السعودية، و79 بالمائة في مصر. كما أظهرت نتائج المسح أن 56 بالمائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة على فيسبوك في الإمارات العربية المتحدة، و38بالمائة في المملكة العربية السعودية، و61 بالمائة في مصر، حققت مبيعات في الشهر الماضي بنسبة أقل من نفس الشهر من العام الماضي.

ويظهر الاستطلاع أنه على الرغم من كل شيء، فإن 72 بالمائة في الإمارات، و58 بالمائة في السعودية، و56 بالمائة من الشركات في مصر لا تزال متفائلة بالمستقبل.