المرتفع الجوي القابع فوق العراق “يصارع” للحفاظ على شدته.. ومتنبئ يرد على متهميه: هذا ما قصدته بتراجع الحرارة

يس عراق: بغداد

كشفت خرائط الطقس، عن استمرار المرتفع الجوي القابع فوق اجواء البلاد، لتستمر درجات الحرارة بشكل مقارب مما سجلته مناطق البلاد يوم امس الاربعاء، فيما أوضح متنبئ جوي أن تراجع شدة الحرارة لا تعني “برودة الاجواء” بل تسجيل درجات اقل من 50 مئوية.

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في تدوينة رصدتها “يس عراق”، إنه “يستمر تأثير المرتفع الجوي القابع فوق اجواء البلاد ليكون الطقس في المناطق كافة صحوا وحارا”.

وبين انه “ترتفع درجات الحرارة العظمى عما كانت عليه في المنطقة الجنوبية والفرات الاوسط بينما تكون مقاربة في شمال ووسط البلاد البلاد ومن المتوقع ان تسجل

 

دهوك 45

الموصل 47

اربيل 46

السليمانية 42

كركوك 48

صلاح الدين 50

ديالى 51

الأنبار 49

بغداد 50

بابل 52

الديوانية 52

كربلاء 51

واسط 52

النجف 50

السماوة 52

ذي قار 53

ميسان 53

البصرة 54

وأكد ان “الرياح بشكل عام تتحول الى شمالية غربية معتدلة السرعة وبسرعة تصل الى 40 كم تنشط احيانا في جنوب شرق البلاد الى 50 كم”.

واشار الى ان “نشاط الرياح يساعد في تخفيف شدة الاجواء الحارة والرطوبة النسبية تتراجع عموما ماعدا مدينة البصرة حيث تسجل رطوبة مرتفعة خلال ساعات الصباح الاولى”.

 

وبين ان “انتهاء موجة الحر اعتبارا من يوم السبت مع تراجع شدة الاجواء الحارة”.

واستدرك السلامي ان “هذا لايعني ان تكون اجواءنا باردة كما يتهمني البعض بالقول، بل تستمر حرارة الاجواء بطبيعتها الصيفية المعروفة، يعني يكون اختلاف بين الواقع الذي عشناه هذا الاسبوع وبين واقع الاجواء في الاسبوع المقبل (بدلا من تسجيل 50 و 52 راح نسجل درجات اقل من 50) طبعا بإستثناء الجنوب وبالخصوص البصرة  تسجل مابين 48-50 م”.