المرشح الاوفر حظاً لرئاسة الوزراء .. من هو شياع السوداني؟

بغداد: يس عراق

رجحت مصادر اليوم الخميس، أن يضطر رئيس الجمهورية برهم صالح إلى تكليف تحالف الفتح بتشكيل الحكومة المقبلة باعتباره ثاني أكبر كتلة بعد تنازل تحالف سائرون، فيما اشارت إلى ارتفاع حظوظ النائب محمد شياع السوداني برئاسة الوزراء.

 

المرشح الاوفر حظا

وقالت المصادر التي تابعتها “يس عراق”، إنه “من الناحية القانونية، قد يضطر صالح إلى تكليف “الفتح” ثاني أكبر كتلةٍ برلمانية، بزعامة هادي العامري تشكيل الحكومة الجديدة، في اللحظات الأخيرة من المهلة الدستورية، والتي تنتهي في 18 من الشهر الحالي، بعد انسحاب سائرون، وإيكالها تلك المهمة إلى الشارع”.

وأضافت المصادر ، أن “بورصة أسماء المرشّحين، بقيت مفتوحة حتى ساعةٍ متأخرةٍ من ليل أمس، وسط حديثٍ عن ارتفاع حظوظ النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي محمد شياع السوداني، كمرشّحٍ للمنصب، وإمكانية تبنّيه من قِبل الفتح العاجز عن إيجاد خيارٍ يتبناه”.

من هو شياع السوداني؟

محمد شياع السوداني سياسي عراقي ، وزير العمل والشؤون الإجتماعية في حكومة رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي (2014 – إلى الآن) ووزير الصناعة بالوكالة منذ عام 2016، وشغل لفترة منصب ووزير التجارة بالوكالة بعد إنهاء مهام الوزير السابق ملاس الكسنزان، كما شغل منصب وزير حقوق الإنسان العراقي في الحكومة السابقة للفترة من 2010 إلى 2014 .

تقلد منصب محافظ ميسان للفترة من 2009 إلى2010.

ولد في مدينة بغداد عام 1970 متزوج ولديه اربعة اولاد حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة بغداد وشهادة الماجستير في إدارة المشاريع .