المعاهد الأمريكية: متفائلون بإنتاج لقاح كورونا نهاية 2020،، والعراق يعلن “رقماً هاماً”

متابعة يس عراق:

أعرب مدير المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة فرانسيس كولينز، اليوم الخميس، عن تفاؤله بتحقيق هدف إنتاج لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا المستجد في نهاية 2020.

وأوضح كولينز في حديثه أمام لجنة بمجلس الشيوخ، أنه واثق من أن برنامج تسريع إنتاج اللقاح الذي أطلقته إدارة الرئيس ترامب سيحقق أهدافه المرجوة، كما أعرب عن ثقته بالتوصل إلى إنتاج 300 مليون جرعة من لقاح كورونا في بدايات سنة 2021.

وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل على تحقيق هدف آخر هو إجراء مليون اختبار سريع للكشف عن كورونا يوميا بحلول شهر سبتمبر، من أجل السماح بإعادة فتح المدارس وإطلاق الفعاليات الرياضية.

وفي العراق، قال وكيل وزارة الصحة هاني العقابي أن “نسبة الشفاء بلغت 50 % وعدد الراقدين المتواجدين لا يتجاوز الأربعة آلاف حالة”.

واضاف إن “الأسبوع الماضي شهد ارتفاع نسب الحالات الحرجة والشديدة، ما تسبب بزخم على المؤسسات الصحية وبالتالي إلى عزوف بعض الناس عن مراجعة المشافي”، داعياً “المواطنين ممن لديهم أعراض شديدة لمراجعة المشفى وعدم اتباع استشارات المتطفلين على مهنة الطب حفاظا على حياتهم”.

وتابع بالقول أن “الوزارة افتتحت مستشفيات أخرى وبأسرة إضافية، وأن 50 % من الأسرة شاغرة، إلى جانب استعداد المركز الوطني لنقل البلازما للمواطنين كافة فور تحديد الطبيب المختص”.