المعدل الاسبوعي لمبيعات البنك المركزي من الدولار تنخفض 32%.. والاسبوع المقبل قد تنخفض 40%

يس عراق: بغداد

لأول مرة منذ أشهر، لم تتجاوز مبيعات البنك المركزي الاسبوعية الـ800 مليون دولار، بعد ان كانت مبيعات البنك المركزي من العملة الصعبة تلامس معدل الـ1.2 مليار دولار اسبوعيًا، مايعني ان مبيعات البنك المركزي الاسبوعية من الدولار انخفضت بمعدل 32%، فيما من المؤمل ان يكون الانخفاض خلال الاسبوع المقبل نحو 40%.

وبحسب بيانات البنك المركزي فأنه باع خلال الاسبوع الماضي للأيام الخمسة التي فتح بها المزاد وابتداء من يوم الاحد ولغاية الخميس 792 مليوناً و 415 الفاً و787 دولاراً، بمعدل يومي بلغ 158 مليوناً و483 الفاً و157 دولارا.

وفق ذلك فأن معدل المبيعات اليومي كان بحدود 158 مليون دولار يوميًا، في حين كان يسجل اكثر من 200 مليون دولار يوميا خلال الاشهر الماضية.

وسجل البنك المركزي خلال الاسبوع الذي سبق الاسبوع الماضي مبيعات تبلغ أكثر من مليار و150 مليون دولار.

وبدأ الانخفاض الفعلي منذ مطلع شهر تشرين الثاني اي تحديدا يوم الثلاثاء الماضي، حيث بدأت المبيعات اليومية تسجل 120 مليون دولار فقط، مايعني ان الانخفاض بلغ 40%، وهو ماسيتم تسجيله خلال الاسبوع المقبل، حيث ان مبيعات الاسبوع المقبل من المتوقع ان لاتتجاوز الـ600 مليون دولار، منخفضة عن الاسبوع الماضي 25% وعن الاسبوع الذي يسبقه نحو 45%.

ويظهر الانخفاض الحقيقي والبالغ قرابة نحو 50 مليون دولار يوميًا، من انخفاض المبيعات النقدية فقط، حيث ان مبيعات الحوالات الخارجية لغرض الاستيراد مازالت مستقرة عند 150 مليون دولار يوميا فيما انخفضت المبيعات النقدية من 50 إلى اقل من 10 مليون دولار يوميا.

ولعل هذا الانخفاض ناجم عن قلة الطلب على الدولار نتيجة مخاوف المواطنين من انخفاض محتمل في سعر الدولار وسط استمرار التصريحات النيابية المطالبة بتخفيض سعر الصرف.