توقعات عراقية أمريكية “متنغامة” حول النفط.. أرقام هائلة وتوقعات تتجاوز حد التفاؤل

يس عراق: بغداد

تستمر التوقعات المتفائلة بارتفاع اضافي لاسعار النفط او في الحد الادنى تشير التوقعات وتتفق محليًا وعالميًا الى محافظة النفط على اسعاره، حتى وصلت التوقعات لارتفاع الاسعار الى 100 دولار للبرميل.

 

ونقلت الوكالة الرسمية عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد قوله “نحن متفائلون بارتفاع الأسعار لكننا نعول على استقرارها”.

وتوقع أن “تتخطى الأسعار السبعين دولارا ووصولها إلى 80 دولارا للبرميل”. لكنه لم يذكر إطارا زمنيا للزيادة المتوقعة في السعر.

 

وبينما لم تتجاوز التوقعات الامريكية لاسعار النفط خلال العام الحالي الـ70 دولارًا مايجعلها أقل تفاؤلا من التوقعات العراقية، إلا انها ذهبت إلى تفاؤل أكبر خلال العام المقبل بمايصل الى 100 دولار للبرميل.

وتوقع بنك الاستثمار الأمريكي “بنك أوف أمريكا” أن يرتفع سعر برميل مزيج “برنت” إلى مستوى 100 دولار بحلول العام 2022.

 

وعن الأسباب التي ستدفع إلى نمو أسعار النفط بهذه السرعة، أشار البنك الأمريكي إلى الطلب المؤجل بعد إجراءات الإغلاق التي تم فرضها بسبب أزمة كورونا، وزيادة الطلب على الوقود بسبب زيادة مسافات السفر.

 

كذلك رفع محللو “بنك أوف أمريكا” توقعاتهم لأسعار النفط للعام 2021 من 60 دولارا إلى 68 دولارا للبرميل، وسط انتعاش في الطلب مدفوعا بعملية التطعيم ضد فيروس كورونا وذلك بفضل انتعاش الطلب على الذهب الأسود وتخفيضات قياسية في الإنتاج من قبل المنتجين في إطار اتفاق “أوبك+”.

وتشهد أسعار النفط صعودا على مدار الأسابيع الأخيرة، وأغلقت فوق 70 دولارا للبرميل الأيام الماضية، وسط توقعات لنمو محدود في الإنتاج الأمريكي من الخام هذا العام.