النفط تربك الأوساط الاعلامية.. خطأ ببيان يرفع انتاج النفط العراقي 4 أضعاف الانتاج العالمي!

يس عراق: بغداد
أربك بيان لوزارة النفط يتعلق بوضع حجر الاساس لمشروع استثمار الغاز الحامضي وافتتاح مبنى هيئة انتاج وتطوير حقل مجنون، الاوساط الاعلامية في العراق، حيث تضمن البيان تصريحا لوزير النفط قائلًا: “نهدف الى زيادة الانتاج الى 450 مليون برميل باليوم”.
ويبلغ الانتاج العراقي في الوقت الحالي قرابة 4 مليون برميل نفط يوميًا، مايعني ان الرقم الذي ذكره بيان الوزارة قام بمضاعفة انتاج العراق إلى اكثر من 100 ضعف، فيما يعادل هذا الرقم اكثر من 4 اضعاف انتاج العالم اليومي البالغ اقل من 90 مليون برميل يوميًا.
وبعد 45 دقيقة من تداول مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام ومن بينها الوكالة الرسمية خبر “رفع الانتاج الى 450 مليون برميل يوميًا”، قامت الوزارة اخيرًا بتعديل البيان لتضعه 450 الف برميل يوميًا.
واكد وزير النفط خلال وضع حجر الاساس، ان “مشروع حقل مجنون الذي يتم تطويره بادارة عراقية يحقق نجاحات عظيمة ، ويعد من المشاريع التي تدعم صناعة مستقبل الطاقة و الاقتصاد الوطني، جاء ذلك خلال حضوره الاحتفال الذي إقيم في حقل لمجنون بمحافظة البصرة ، ووضع حجر الاساس لمشروع استثمار الغاز الحامضي في حقل مجنون بطاقة 155 مقمق ، وافتتاح بنايتي هيئة انتاج وتطوير حقل مجنون النفطي، والسيطرة الالكترونية في الحقل والمجهزة بإحدث اجهزة ومعدات وبرامجيات متابعة ومراقبة الانتاج”.
واعتبر وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل ان “عمليات التطوير ومستوى الانجاز المتحققة خلال ثلاث سنوات وستة اشهر من العمل هو انجاز كبير وبجهد وطني، يعد من العلامات الفارقة في صناعة النفط العراقية، مشيرا الى “نجاح الجهد الوطني في تنفيذ التزامه امام الحكومة العراقية للوصول إلى الطاقات الانتاجية، وتقليل الكلف بنسبة 30 ٪ مؤكداً ان العراق يستهدف الوصول إلى انتاج الذروة، منوهاً انه وبسبب فرض قيود الانتاج تم تغيير الاستراتيجية الى انتاج النفط الخفيف لتحقيق ايرادات مالية لخزينة الدولة”.
واضاف ان “حقل مجنون يسهم بتوفير كميات جيدة من وقود الغاز لاستخدامات تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من الصناعات المرتبطة بهذا النوع من الوقود النظيف ، فضلاً عن انتاج الغاز السائل والمكثفات. حيث نسعى الى استثمار جميع كميات الغاز المصاحبة للعمليات النفطية في الحقل”.
وثمن وزير النفط جهود العاملين في شركة نفط البصرة والجهات الساندة لها من دوائر وشركات الوزارة لتحقيق هذا الإنجاز العظيم ، رغم التحديات الاقتصادية والفنية والمالية وغيرها .
وقال مدير هيئة حقل مجنون ضياء اللعيبي ان عمليات تطوير الحقل تأتي ، وفقاً لخطط وبرنامج الوزارة وشركة نفط البصرة ، واشار اللعيبي الى نجاح الهيئة في حفر (40) بئراً ، والمباشرة بحفر بئر جديد يسهم بتعزيز انتاج الحقل .