الهند تقترح مشروع قانون لحظر تداول العملات الرقمية وتبحث تطوير عملة خاصة بها

 

تخطط حكومة الهند لتقديم مشروع قانون في مجلس النواب لحظر العملات المشفرة الخاصة مثل البيتكوين وإنشاء عملة رقمية وطنية.

تختلف العملات الرقمية الوطنية عن نظيرتها المشفرة مثل البيتكوين، إذ أنها عادة ما تكون مركزية، بخلاف الخاصة التي تتسم باللامركزية.

مشروع قانون جديد
تسعى الهند من خلال مشروع قانون العملة المشفرة وتنظيم قانون العملة الرقمية الرسمية، لإنشاء إطار عمل تسهيلي وإطلاق العملة الرقمية الرسمية التي سيصدرها البنك الاحتياطي الهندي.

بمقتضى مشروع القانون الجديد، تحظر الهند جميع العملات المشفرة الخاصة، إلا أنه سمح ببعض الاستثناءات لتعزيز التكنولوجيا الأساسية للعملات المشفرة واستخداماتها.

كانت لجنة حكومية هندية أوصت في عام 2018، بحظر جميع العملات المشفرة الخاصة، مع عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وغرامات باهظة لأي شخص يتعامل في العملات الرقمية.

قال وزير المالية الهندي آنذاك آرون جايتلي في عام 2018، إن الحكومة لا تعترف بالعملة المشفرة كعملة قانونية أو عملة معدنية وستتخذ جميع التدابير للقضاء على استخدام هذه الأصول المشفرة في تمويل الأنشطة غير المشروعة أو كجزء من نظام الدفع.

قام منظم السياسة النقدية في الهند بحظر المعاملات المشفرة مؤقتًا بعد سلسلة من الأنشطة الاحتيالية في عام 2018 ، ولكن تم إلغاء السياسة لاحقًا من قبل المحكمة العليا في الهند في مارس/آذار 2020.

استكشف العديد من البلدان – بما في ذلك الولايات المتحدة والصين واليابان وكندا وفنزويلا وإستونيا والسويد وأوروغواي، تطوير عملات رقمية خاصة بهم.

البيتكوين فوق 43 ألف دولار
ارتفعت العملة الرقمية بيتكون نحو 12% إلى مستوى قياسي جديد فوق 43.78 ألف دولار ، وفقا لبيانات منصة CoinMarketCap، بعد إعلان شركة تيسلا Tesla أنّها اشترت في يناير/كانون الثاني كميّات من العملة المشفّرة بقيمة 1.5 مليار دولار، وفقًا لإفصاح الى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

وأكدّت الشركة أنّها اشترت عملة البيتكوين “لمزيد من المرونة وزيادة التنويع والعوائد على أموالنا”، ولفتت Tesla أيضا أنها ستبدأ بقبول البيتكوين كطريقة دفع لمنتجاتها.

البيتكوين هي عملة رقمية، ظهرت لأول مرة في عام 2009، ولاتزال هوية صانعها غير معروفة، ويعرف فقط اسم مؤسسها إعلاميا باسم ساتوشي ناكاموتو.

يتم تداول البيتكوين، وغيرها من العملات الأخرى الرقمية، على الإنترنت فقط، ولا يقوم أي من البنوك المركزية بتنظيم تداولاتها.

تستخدم بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية في عمليات شراء السلع أو الخدمات، أو الاحتفاظ بها للادخار، ويتعامل بها العديد من الأشخاص في شتى أنحاء العالم.

تبلغ القيمة السوقية الحالية لجميع العملات المشفرة نحو 1.29 تريليون دولار، وفقًا لـ CoinMarketCap.

ليست الهند فقط
تبنى عدد من دول العالم مبادرات تنظيم تداول العملات الرقمية، واتفق وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة السبع للاقتصادات المتقدمة على ضرورة تنظيم سوق العملات الرقمية.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يُلزم المسؤولين الروس بالكشف عن استثماراتهم في العملات الرقمية المشفرة، اعتبارًا من يناير/ كانون الأول 2021، ويتعين على المسؤولين الانتهاء من الكشف عن البيانات الخاصة بهم وبعائلاتهم بحلول 30 يونيو/حزيران المقبل.

كان عدد من المستثمرين والمؤسسات أقبلوا على عملة بيتكوين الرقمية العام الماضي، واتخذوها كأداة تحوط في مواجهة التضخم وبديلا لانخفاض الدولار الذي فقد 7% من قيمته بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية لجائحة فيروس كورونا.

قام المليارديران الأميركيان Paul Tudor Jones وStanley Druckenmiller بتحويل أصولهما إلى العملة المشفرة، في حين سعت شركات التكنولوجيا مثل Square وMicroStrategy أيضًا إلى التدفق على البيتكوين.