الوكالة الدولية للطاقة تحذر العراق من الاضطرابات: استمرار انقطاع الكهرباء المزمن له عواقب أمنية خطيرة وقاسية!

يس عراق: متابعة

حذرت الوكالة الدولية للطاقة من اضطرابات اجتماعية وسياسية بسبب استمرار انقطاع الكهرباء في العراق.

وقال رئيس الوكالة الدولية فاتح بيرول إن “الانقطاع المزمن للكهرباء الى جانب انخفاض أسعار النفط يهدد الاستقرار السياسي في العراق وعلى الأخير التحرك بسرعة لتعزيز إمدادات الكهرباء او مواجهة أزمة جديدة خلال الشهرين المقبلين” بحسب وكالة بلومبيرغ.

وأشار بيرول إلى أن العراق يواجه نقصاً متزايداً في الكهرباء ويرجع ذلك بشكل كبير الى نقص الاستثمار في محطات وشبكات الطاقة القديمة كما يحد انخفاض أسعار النفط الخام هذا العام مما يمكن أن يُنفق لترقية هذه الشبكات”.

واقترح بيرول على بغداد خفض الروتين وإعطاء الأولوية للصيانة والانفاق على منشآت الطاقة لدرء الاضطرابات الاجتماعية والسياسية”.

وحذر رئيس الوكالة الدولية بالقول: اذا لم تتخذ خطوات عاجلة وملموسة لقطاع الكهرباء فقد نواجه مشاكل كبيرة في الشهرين المقبلين فيما يتعلق بإمادادات الكهرباء وقد تحصل اضطرابات في داخل البلاد”.

ومن أجل تصحيح اختلال التوازن في الطاقة على المدى الطويل، أشار بيرول أنه “يجب على العراق الاستثمار في معدات ومرافق جديدة والتقاط المزيد من الغاز الذي يشعله ويهدره وتطوير الطاقة الشمسية وغيرها”.

حذر رئيس الوكالة الدولية للطاقة: “اذا لم يكن ذلك قد تتفاقم الاضطرابات المدنية وتكون لها عواقب أمنية خطيرة وقاسية على العراق والمنطقة”.