الوكالة الرسمية: ايران تقطع الكهرباء عن العراق بشكل مفاجئ

يس عراق: بغداد

اعلن مصدر حكومي في محافظة ديالى أنَّ “الجانب الإيراني قطع خطي ديالى ـ ميرساد 400 كي في وخط خانقين ـ سربيل زهاب 150 كي في لأسباب مجهولة”.

ونقلت الصحيفة العراقية الرسمية عن المصدر، أنَّ “انقطاع الكهرباء الايرانية تسبب بانخفاض تجهيز الكهرباء لمدن ديالى”، مؤكدا أنَّ “الاتصالات مستمرة مع الجانب الايراني لاعادة خطوط الكهرباء لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة والظروف المناخية الصعبة”.

وتنتج وزارة الكهرباء ما يقارب 4500 إلى 5000 ميغاواط بالاعتماد على الغاز الايراني، بالاضافة إلى استيراد نحو 1200 ميغاواط من إيران، الا ان الكهرباء كشفت عن انخفاض التجهيز من ايران من 1200 إلى 200 ميغا واط، وهو مايمثل أكثر من 84%.

 

من جهتها، ارجعت عضو لجنة الطاقة النيابية زهرة البجاري مشكلة الكهرباء إلى امور عدة بينها الاعتماد على الغاز المستورد من الجانب الإيراني واهمال المصافي واستهداف أبراج الطاقة وعدم استثمار المصادر الداخلية والاعتماد عليها.

 

وانتقدت البجاري وزارة الكهرباء لعدم وضعها خطة ستراتيجية حقيقية تعمل على تحسين الطاقة، مع عدم وجود تنسيق وتعاون بين وزارتي الكهرباء والنفط بخصوص تزويد المحطات الكهربائية بالوقود.

اما عضو مجلس النواب رعد الدهلكي، فقد دعا مجلس النواب والحكومة إلى تشكيل خلية ازمة مشتركة لمعالجة مشكلة الكهرباء امنيا واقتصاديا وسياسيا.