بغداد : يس عراق

تسعى الولايات المتحدة الاميركية الى تعزيز وجودها العسكري في العراق عبر استحداث ثلاث قواعد عسكرية جديدة لجنودها في محافظتي صلاح الدين وكركوك الى جانب الاخرى الموجودة في اربيل والانبار.

وسيكون موقع القاعدة الاولى المستحدثة في قضاء بيجي داخل قاعدة الصينية الواقعة قرب المصفى النفطي مقر لواء 14 سابقا، فيما ستكون القاعدة الثانية بمنطقة الفتحة الفوج الثاني سابقا.

بينما ستكون الثالثة في قاعدة K1 بمحافظة كركوك.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقطعا مصورا يظهر ارتالا من الشاحنات محملة بآليات عسكرية أميركية مختلفة متوجهة صوب تكريت ترافقها شركات أمنية عراقية لحمايتها.

وذكرت مصادر عسكرية أن معدات اميركية متطورة وصلت الى قاعدة عين الاسد الجوية غربي العراق، حيث بدأ الجيش الاميركي منذ اشهر بعمليات توسعة للقاعدة لتكون أكبر مما كانت عليه سابقا، رغم المساحة الكبيرة التي تتمتع بها.

ويحاول الجانب الاميركي ان يجعل قاعدة عين الاسد أكبر قاعدة له بالعراق تتمركز فيها قواته لمواجهة التدفق الحاصل لعناصر داعش من سوريا باتجاه العمق العراقي.

وبدأت القوات الاميركية بعمليات اجلاء وانسحاب من قواعدها في سوريا باتجاه الاراضي العراقية عقب اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبل اسبوعين بسحب قوات بلاده من سوريا ، حيث

بدأت القوات الاميركية المغادرة لسوريا وعددها 2000 جندي، اتجهت نحو العراق وتوزعت بين عدد من القواعد العسكرية لكن غالبيتها تمركز في قاعدة باربيل شمالي العراق.