اليونسيف تعلن عن احصائيات مروعة تخص الاطفال في العراق.. انتهاكات بالجملة

بغداد: يس عراق

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” ،اليوم الأثنين، أن ما يقارب 20 الف طفل في العراق يتعرضون لانتهاك حقوق الانسان.

وذكرت المنظمة في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، إنها “احصت ما يقارب 28 ألف طفل من أكثر من 60 دولة مختلفة ، من بينهم ما يقارب 20 الف طفل من العراق، لا يزالون محاصرين، ويتعرضون لانتهاك حقوق الانسان”.

وأضاف البيان، أن “الانتهاكات التي وثقتها اليونيسيف بحق الأطفال، شملت القتل والتشويه والعنف الجنسي والاختطاف وحرمان وصول المساعدات الإنسانية وتجنيد الأطفال والهجمات على المدارس والمستشفيات”، مشيرا إلى أن “عدد البلدان التي تعاني من النزاعات هو الأعلى في هذا العام منذ اعتماد اتفاقية حقوق الطفل سنة 1989 “.

واشار الى، أن “أكثر من 170 إلف انتهاك لحقوق الطفل خلال العقد الأخير (2010-2019) اَي بمعدل 45 انتهاكا يوميا”، لافتا الى أن “أمثلة عديدة لأكثر هذه الانتهاكات دموية وقسوة بحق الأطفال خلال العام الحالي”، لافتا إلى أن “العنف والتشرد والظروف الشتوية القاسية للغاية في شمال وشرق سوريا في كانون ثان الماضي أدت إلى مقتل 32 طفلاً على الأقل”.

ودعا بيان اليونيسف، الى ان “جميع الأطراف المتحاربة إلى التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي ووضع حد فوري للانتهاكات ضد الأطفال واستهداف البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات والبنية التحتية للمياه”.

كما دعت الدول ذات النفوذ على أطراف النزاع إلى استخدام هذا التأثير لحماية الأطفال”.