انتحار مدير الشركة الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير شنقًا.. ماذا يحدث؟

يس عراق: بغداد

كشف قائممقام الفاو اليوم الجمعة، عن انتحار مدير الشركة الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير “شنقًا”.

وقال قائممقام الفاو وليد الشريفي في تصريح لمراسلنا إن مدير فرع شركة دايو الكورية الجنوبية في موقع مشروع ميناء الفاو الكبير، وفتح تحقيق أمني للوقوف على ملابسات الحادث.

ويأتي خبر انتحار مدير شركة دايو الكورية، بعد 3 ايام من اعلان وزارة النقل التوصل لاتفاق نهائي مع الشركة بخصوص مشروع ميناء الفاو الكبير، وبناء الارصفة.

حيث اعلن زير النقل العراقي، ناصر حسين الشبلي، عن قرب توقيع عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير مع شركة دايوو الكورية، مؤكدا أنه سيتم التعاقد خلال الأيام المقبلة.

وقال الشبلي، إنه تم الاتفاق على أغلب بنود العقد، والوصول إلى الصيغة النهائية، بما يخدم تطلعات الشعب العراقي والحكومة، بعد مباحثات مطولة مع الجانب الكوري استغرقت عدة أسابيع.

وأكد الشبلي، أن المفاوض العراقي نجح في تخفيض الأسعار إلى أدنى حد ممكن، مع الإبقاء على ذات المواصفات الفنية العالية التي وضعها الاستشاري الإيطالي.

 

 

هل سيتوقف العمل؟

وبدأت المخاوف تتصاعد من تأثر العمل بمايسمى بـ”نفط العراق الجديد”، وتوقف العمل بالميناء بعد حادثة انتحار مدير الشركة، وسط الرهان العراقي الكبير على انجاز المشروع واتمامه للحصول على منافع اقتصادية كبيرة للعراق وسط تواتر الازمات والحديث عن انتهاء مستقبل النفط.

 

ووسط المخاوف من توقف العمل بالميناء، وتوارد تسريبات عن اعلان الشركة الكورية ايقاف عملها في الميناء اصدرت وزارة النقل بيانًا بهذا الصدد.

في اول تعليق رسمي على الحادثة، كشفت وزارة النقل مصير ميناء الفاو الكبير بعد حادثة وفاة مدير شركة دايو الكورية مشنوقًا، وسط معلومات اولية تشير لانتحار وتشكيك شعبي بالرواية.

وقالت الوزارة في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، إنه “تسجل وزارة النقل اسفها على حادثة انتحار المدير الفني لشركة دايو المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، ففي الوقت الذي نعزي الجانب الكوري الصديق فإننا نؤكد استمرار العمل في الميناء وإن تلك الحادثة لن تؤثر على المضي قدما فيه”.

واضافت: “كما ان شركة دايو اعلنت من جانبها امتلاكها من الخبرة و الخبراء ما يجعل العمل مستمرا في الميناء . و اخيرا نود ان نبين ان التحقيقات جارية للكشف عن تفاصيل الحادث المؤسف”.

 

عقد آخر يبدأ تنفيذه بعد عام

وفازت شركة دايو للهندسة والإنشاءات، في عام 2019 بعقد بقيمة 86 مليون دولار لإنشاء ساحة مجهزة لمشروع نفق في العراق، وبموجب العقد فإن الشركة تقوم ببناء ساحة مجهزة لنفق تحت مياه خور الزبير بحلول أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وتعد هذه الصفقة  مشروع البناء الرابع الذي فازت به الشركة في العراق في هذا العام.

ومنذ مارس/ آذار، فازت الشركة بعقود بقيمة 460 مليون دولار في العراق، بما في ذلك مشاريع بناء الطرق والمطارات.