انترنت وهاتف أرضي بسلك واحد.. وزارة الاتصالات تتحدث عن “التحول الرقمي”

يس عراق: بغداد

كشفت وزارة الاتصالات عن اعادة خطوط الهاتف الارضي عبر تقنيات جديدة متمثلة بالكابل الضوئي.

 

وقال مدير عام الــشــركــة العامة للاتصالات والمعلوماتية فـي وزارة الاتـصـالات أســـامـــة جــهــاد الهماشي، في تصريح للصحيفة الرسمية إن “الخط الأرضــي بالفلسفة الـقـديـمـة انـتـهـى”، مشيراً الـى أن “وصـول خدمة الهاتف الأرضـي ستكون خلال المرحلة المقبلة عـبـر تقنية مـتـطـورة لـلـكـابـل الـضـوئـي FTTH”.

 

وبين، أن “هذه الخدمة تتميز بإيصال خدمة الانترنت فائقة السرعة، إضــافــة إلــى خـدمـة الـهـاتـف الأرضــي، ويـكـون هـنـاك رقـم وطـنـي منزلي وفق هـــذه الــتــقــنــيــة”، مــؤكــداً أن “الـتـقـنـيـة الجديدة للهاتف الأرضي ستكون وفق الكابل الضوئي والتي قد تظهر هناك تقنية أكثر تطوراً منها خلال السنوات المـقـبـلـة”.

 

وتــابــع الـهـمـاشـي أن “هـنـاك مؤتمرا مرتقبا للتحول الرقمي تعلن فيه وجهة نظر الوزارة والشركة العامة لـلاتـصـالات والمـعـلـومـاتـيـة الـتـابـعـة لها، وأين ستكون خلال السنوات المقبلة في هـذا الـقـطـاع”.

 

وأوضــح، أن “هـذا النظام سيسمح بالانتقال من النظام الورقي إلى الإلكتروني في معاملات المواطنين ومخاطبات المؤسسات في ما بينها”، مبيناً أن “من فوائد هذا النظام تقليل الروتين والفساد في المعاملات الإدارية وإمكانية استكمالها في وقت قياسي”.