انتكاسة جديدة للقاح أكسفورد .. دولة ترفض الترخيص له لعدم توفر معلومات كافية عن السلامة والفعالية

يس عراق – بغداد

نقلت قناة (إن.دي.تي.في) عن مصادر لم تذكرها بالاسم قولها إن هيئة الرقابة على الأدوية في الهند رفضت اليوم الأربعاء التصريح بالاستخدام الطارئ للقاح شركة أسترا زينيكا المرشح للوقاية من كوفيد-19 ولقاح آخر يجري العمل عليه محليا، بحسب “رويترز” .

قالت المصادر للقناة “لم تتم الموافقة على الاقتراحين في ظل عدم توفر ما يكفي من بيانات السلامة والفعالية في الوقت الحالي. طُلب منهما تقديم مزيد من البيانات”.

وفي منتصف سبتمبر الماضي علقت شركة أسترازينيكا التجارب السريرية العالمية على لقاح فيروس كورونا والذي تطوره جامعة أكسفورد بعد إصابة أحد المشاركين في التجارب في بريطانيا بمرض غامض قبل أن تستأنفها لاحقا إثر تأكيد من هيئة تنظيم الأدوية الصحية أنه من الآمن القيام بها.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد وصفت اللقاح الذي يستهدف مكافحة مرض كوفيد-19، والذي تطوره شركة أسترا زينيكا البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، بأنه المرشح الأول والأكثر تطورا في العالم.

وقالت الشركة حينها إنها أوقفت التجارب، بما فيها الخاصة بالمرحلة الأخيرة، للسماح بأن تراجع لجنة مستقلة بيانات السلامة وإنها تعمل لتقليل أي تأثير محتمل على الجدول الزمني لطرح العقار.