ايرانيون يحولون وزيراً في حكومتهم الى “مادة دسمة” للسخرية

متابعة: يس عراق

تصريحات وزير الطاقة الإيراني “رضا أَردَكانيان” لوكالة “إيلنا” الإيرانية للأنباء حول ارتفاع استهلاك الطاقة في إيران، والتأكيد على أن سبب تأثير العقوبات الأمريكية على بلاده هو النمط السيء للاستهلاك لدى الشعب، أثارت انتقادات واسعة في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في إيران.

وأثار الوزير غضبَ الإيرانيين أكثر عندما قارن عدد وجبات الطعام في إيران بالصّين، وألقى اللومَ على المواطنين بسبب عاداتهم السيئة في الأكل. وقال لوكالة “إيلنا” إننا نأكل أكثر من متوسط ما يأكله سكّان البلدان الصناعية والمتقدمة، ونستخدم ملابس أكثر منهم، وشعورنا بالرّضا والسعادة 1 % فقط. علينا تصحيح إطاراتنا الفكرية. أدركت الدول التي فَرضت علينا العقوبات أن نقطة ضعفنا هو الاستهلاك، نحن مجتمع مستهلك، لماذا لا تخضع الصّينُ للعقوبات؟ لأنهم يكتفون بوجبة طعام واحدة لسدَ جوعهم.

وأضاف: أتيحت لنا الفرصة لمدة 40 عاماً لنفصل أنفسنا عن النفط لكننا لم نفعل ذلك؛ عرفوا نقطة ضعفنا، وبدأوا يستخدمونها لفرض الضغوط والعقوبات علينا.

واعتبر الإيرانيون عبر تغريداتهم على “تويتر” أن تصريحات وزير الطاقة تعكس جهله عن الأوضاع الاقتصادية في البلاد والواقع الذي يعيشه الشعب الإيراني، كما نشروا صوراً تظهر ابن الوزير الإيراني وهو جالس أمام مائدة طعام وَصَفوها بـ”الفخمة”.