ايران: قرار حظر العراق استيراد 29 منتجاً لايسري في كردستان… صادراتنا سترتفع في اذار المقبل

يس عراق – بغداد

أعلن عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية المشتركة، الاثنين، أن إيران حافظت على حصتها التصديرية بنسبة 22 بالمئة في السوق العراقية، وأن الصادرات وبعد إعادة فتح المعابر ستشهد زيادة حتمية.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن حميد حسيني حول إقرار منع العراق استيراد 29 منتجاً زراعياً إيرانياً، قوله إن “قرار المنع مرحلي الطابع والحكومة العراقية تصدره بحسب ظروف الانتاج المحلي سيما بالمجال الزراعي”.

وأضاف حسيني، أن “قرار المنع لا يسري في جمارك كردستان العراق”، لافتاً إلى أن “إحصائيات الشهور الخمسة (فترة 20 آذار حتى 20 آب 2020) تشير إلى أن وضعية الصادرات لهذا البلد جيدة ومن المتوقع تحسنها حتى 20 آذار 2021”.

وكان العراق قد منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على منع استيراد 21 منتجاً لوفرته محلياً.

واوضح بيان للزراعة، ان “المحاصيل التي تم منع استيرادها (الخيار، البطاطا ،الباذنجان، اللهانة، القرنابيط، الطماطم، الجزر، الشجر، النبق، الخس، الثوم، الفلفل، التمور، بيض المائدة، الدجاج الحي، الدجاج المجزور الكامل، الشلغم، الشونذر، العسل الاسماك البحرية والنهرية والمجمدة والمبردة، الباقلاء الخضراء) ومن جمبع المنافذ الحدودية”.

واشار البيان الى ان “الاعلان هو بمثابة تحديث جديد لعدد المحاصيل الممنوعة من الاستيراد وحسب الروزنامة الزراعية”، مشيرا الى أن “سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي، من جانب، وحماية المستهلك من جانب آخر ، ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلاً عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شح المنتج الزراعي المحلي”.