ايران على موعد مع موجة فيضانات جديدة السبت المقبل

متابعات: يس عراق

تستعد ايران لاستقبال موجة جديدة من الفيضانات ستتعرض لها أغلب مدنها بسبب غزارة الأمطار السبت المقبل بحسب توقعات مديرية منظمة الارصاد الجوية.

ونقلت وكالة “ايسنا” الايرانية عن مدير الارصاد الجوية أحمد وظيفة قوله: “أغلب مدن البلاد تستعد لفيضانات جديدة ضخمة بعد موجتين متتاليتين من السيول في أقل من أسبوعين”

وأضاف أن “موجة الأمطار التي ستبدأ السبت المقبل تستمر حتى يوم الاثنين من الأسبوع المقبل”، منوها إلى أن الأمطار ستكون شديدة في إقليم لرستان غرب البلاد وخوزستان جنوب إيران.

وتعمل منظمة الإغاثة الإيرانية بالتنسيق مع مروحيات الجيش الإيراني على إيواء نحو 100 ألف شخص في محافظة خوزستان جنوب إيران التي تعرضت أمس إلى سيول شديدة للغاية.

من جهته قال مسؤول الهلال الأحمر الإيراني، علي أصغر بيفاندي، إن الطقس الماطر سيتجه إلى الجنوب الغربي باتجاه مقاطعة خوزستان، حيث ”سيتم غمر العديد من القرى“، مضيفا ”مع الأخذ في الاعتبار احتمال أن تفيض السدود، أعددنا مأوى طارئا يتسع لـ 100000 شخص“.

وقال حاكم مقاطعة خوزستان غلام رضا شريعتي ، إن خزانات ”سدودنا ممتلئة بأكثر من 95٪“، وتم إطلاق المياه من بعض السدود لمنعها من الانهيار، وهو إجراء طارئ أثار الذعر بين سكان البلدات الواقعة أسفل النهر.

ووفقا للحكومة الإيرانية، ألحقت الفيضانات أضرارا بنحو 12000 كم من الطرق، أو 36٪ من شبكة الطرق في البلاد.

حصيلة ضحايا السيول والفيضانات في ايران: 62 قتيلا و478 جريحا

هذا وأعلن رئيس منظمة الطب الشرعي الإيراني أحمد شجاعي، الخميس، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات الأخيرة التي ضربت العديد من المدن الإيرانية في الأسبوعين الأخيرين إلى 62 شخصا وإصابة 478 بجروح.

واضاف شجاعي إنه “تم نقل عدد من الوفيات الجديدة من فيضانات الشمال والغرب إلى الطب الشرعي، أمس الأربعاء، الأمر الذي رفع عدد الضحايا من 57 شخصًا إلى 62”.

كما أفادت وكالة “أيسنا” الايرانية نقلًا عن مكتب المدعي العام في مقاطعة لوريستان غرب البلاد، أنه تمت إحالة ما يصل إلى 14 جثة إلى الطب الشرعي في المقاطعة نتيجة لاختناقهم بالفيضانات أو ما يتصل بها.

فيما أشارت مواقع إخبارية إيرانية، أمس الأربعاء، إلى أن عدد ضحايا الفيضانات في إيران خلال الأسبوعين الأخيرين بلغ ٧٣ قتيلًا و ٤٧٨ جريحا.