بأضعاف السرعة “المنتظرة” في العراق من المشروع الوطني.. ارتفاع كبير في سرعة “الكيبل الضوئي” بالسعودية

يس عراق: متابعة

قالت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية إن متوسط سرعة الإنترنت يواصل ارتفاعه مع زيادة الطلب على سرعات الإنترنت واستهلاك البيانات، في ظل تحفيز الاستثمار ومشاركة القطاع الخاص بتقديم نحو 4 مليارات دولار.

وأشارت الوزارة بحسب وسائل إعلام سعودية إلى أن “متوسط سرعات الإنترنت الثابت واصل ارتفاعه محققاً سرعة عالية وصلت الى أكثر من 69.86 ميغا بايت في الثانية، نتيجة لزيادة الإقبال على خدمات الألياف الضوئية (الكيبل الضوئي) أثناء الجائحة”.

ومن المؤمل أن توفر خدمة الكيبل الضوئي الخاصة بالمشروع الوطني في العراق طفرة نوعية في خدمة الإنترنت.
وقال أحد وكلاء المشروع الوطني للكيبل الضوئي زياد صباح في حديث لـ”يس عراق”، إن “حجم الميغات التي يوفرها تصل إلى 20 ميغا بايت في الثانية بدلًا من 4 ميغابايت في الثانية والتي كانت توفرها الابراج”، ما يعني تضاعف سرعة التصفح والتحميل بنحو 5 أضعاف، وما كان يتم تحميله في ساعة سيتم تحميله بنحو 12 دقيقة فقط.

وأكدت الوزارة السعودية “تضاعف أعداد المشتركين الجدد في خدمة الألياف الضوئية للمنازل، مقارنة بالفترة السابقة لجائحة كورونا، التي تأتي لما تقدمه شبكة الألياف الضوئية من باقات إنترنت بسرعات عالية واعتمادية وموثوقية لمستخدمي الإنترنت، تتناسب مع متطلبات تطبيقات التعليم والصحة والعمل والترفيه المنزلي”.

وأوضحت أن “وصول خدمات البنية الرقمية لأكثر من 3.5 ملايين منزل أسهم في زيادة الطلب العالي على سرعات الإنترنت واستهلاك البيانات من خلال تنفيذ مبادرات تحفيز الاستثمار في نشر البنية التحتية الرقمية التابعة لبرنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، وعن طريق مشاركة القطاع الخاص وتحفيزهم بتقديم أكثر من 15 مليار ريال (نحو 4 مليارات دولار)، كما أن هذه الاستثمارات التي أسهمت فيها الدولة تعمل على تسريع التحول الرقمي في المملكة، وزيادة الاقتصاد الرقمي المعرفي لبناء مجتمع رقمي وحكومة رقمية واقتصاد رقمي مزدهر”.

 

شاهد أيضاً:

تقرير: سرعة الإنترنت في السعودية “ضعف” المتوسط العالمي.. “زين” في الصدارة!