بالأرقام: دراسة احصائية “صادمة” عن تراجع مستويات “التدين” في المجتمع العربي بسبب “الخذلان”!

يس عراق: متابعة

كشف تقرير احصائي اجرته الباروميتر العربي، وهي شبكة بحثية مستقلة، ارقامًا صادمة حول تراجع الالتزام الديني في الاوساط الشبابية العربية ولاسيما في العراق.

وبحسب التقرير فإن “العراقيين الذين يحضرون صلاة الجمعة انخفض من 60 في المائة إلى 33 في غضون 5 سنوات، علاوة على تراجع كبيرة في الثقة بالأحزاب الإسلامية من 35 في المائة إلى 20 منذ 2013 وحتى 2018.”

ووفقا لشبكة الباروميتر العربي، فإن نسبة العرب الذين يصفون أنفسهم بأنهم “غير متدينين” ارتفعت من 8 في المائة عام 2013 إلى 51 في المائة عام 2018.

الأرقام الأخيرة هي نتيجة استطلاع أجرته الباروميتر العربي، وهي شبكة بحثية مستقلة غير حزبية، تقدم نظرة عن الاتجاهات والقيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمواطنين العاديين في العالم العربي، في 6 دول هي العراق، الجزائر، مصر، ليبيا، تونس إضافة إلى الأردن.

 

وبحسب الشبكة فقد دعت الاحتجاجات على مستوى البلاد في العراق ولبنان إلى تقليل الطائفية وإيلاء المزيد من اهتمام الزعماء السياسيين بالمواطنين، وقال مدير المشروع في الباروميتر العربي مايكل روبنز: “بالنظر إلى الإحباط واسع النطاق لدى الجماهير العربية، وخاصة جيل الشباب، فإن شكل المعارضة للحكومة قد يتغير”.

 

وأضاف: “بعبارةٍ أخرى، تشير الطريقة التي تجري بها هذه الاحتجاجات إلى أن تراجع الدين بين الشباب وفقدان الثقة في الحركات الإسلامية ربما يُغيران بالفعل السياسة في المنطقة”.