بالارقام: أكبر انخفاض في تاريخ سوق الهواتف الذكية

متابعة يس عراق:

قالت تقارير معنية بمتابعة الاسواق العالمية، اليوم الخميس، انه تم تسجيل أكبر انخفاض شحنات الهواتف الذكية إلى أدنى مستوى لها في سبع سنوات في الربع الأول من العام 2020.

وانخفضت شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم بنسبة 11.7%في الربع الأول من عام 2020، مسجلة أكبر انخفاض على أساس سنوي لصناعة كانت مزدهرة يوماً ما، حيث شحنت الشركات 275.8 مليون جهاز في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020، بعدما كانت 312.3 مليون في العام السابق.

وبحسب التقرير، فقد تأثرت النتائج بشدة بعد انخفاض حاد في السوق الصينية، والذي شهد بدوره انخفاض الشحنات بأكثر من 20% وسط إغلاق الفيروس التاجي جزئياً بسبب قضايا سلسلة التوريد الناجمة عن الإغلاق الصيني، إذ ساهمت أوروبا الغربية والولايات المتحدة أيضا في التباطؤ العالمي، مع انخفاض الشحنات بنسبة 18.3 و 16.1 في المائة، على التوالي.

وقالت نبيلة بوبال، مديرة الأبحاث بمتتبعات أجهزة الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم من شركة “آي دي سي”، “ما بدأ كمشكلة في جانب العرض تقتصر مبدئيًا على الصين، نما ليصبح أزمة اقتصادية عالمية مع بدء تأثير جانب الطلب في الظهور بحلول نهاية الربع”، “في حين أن سلسلة التوريد في الصين، بدأت في التعافي في نهاية الربع، كما توقعنا، فقد دخلت الاقتصادات الرئيسة حول العالم في حالة إغلاق تام ما تسبب في انخفاض طلب المستهلكين”.

وتمثل هذه الارقام، ثاني اقل حجم شحن منذ الربع الثاني من العام 2013 ، حيث أدى جائحة الفيروس التاجي إلى تسريع الاتجاه الهبوطي الأوسع لصناعة الهواتف الذكية، وبلغت الشحنات المتأخرة لمدة اثني عشر شهراً ذروتها في الربع الثالث من عام 2017 وانخفضت منذ ذلك الحين في 9 من أصل 10 أرباع.