بالارقام: العراق لم يحقق فائدة من ارتفاع سعر برميل النفط 7% هذا الشهر.. كيف؟

يس عراق: بغداد

كشفت ارقام مقارنة حول مبيعات وايرادات نفط شهر اب مقارنة بتموز الماضي فضلًا عن اب من العام الماضي 2019، فيما اظهرت المقارنة نسبة تأثر الايرادات العراقية بتخفيض اوبك.

وبحسب احصائية نشرتها مؤسسة عراق المستقبل فإن اتفاق اوبك قلل قدرة العراق التصديرية الى 25%.، الامر الذي جعل العراق لم يستفد من ارتفاع الاسعار الذي بلغ 7% مقارنة بالشهر الماضي، وذلك بسبب التخفيض في نسبة الصادرات.

وقالت المؤسسة ان العراق قام بتصدير اكثر ٨٠ مليون برميل بتراجع بلغ نسبته ٦٪ عن مبيعات الشهر السابق والتي كانت ٨٥ مليون برميل وتراجع بلغ نسبته ٢٨٪ مقارنة بشهر اب من العام الماضي حيث بلغت الكميات المباعة لشهر اب ٢٠١٩ ١١١.٧ مليون برميل، كما ان هذه الكمية تراجعت بنسبة ١٥٪ من المعدل الشهري للمبيعات خلال السنة الحالية والبالغ ٩٤.٧ مليون برميل “.

 

واضافت ان “معدل سعر النفط المباع بلغ ٤٣.٦٩ دولار مرتفعا بنسبة ٧.٣٣٪ عن الشهر الماضي وبارتفاع نسبته ٢٠.٦٨٪ عن المعدل الشهر للسنة والبالغ ٣٦.٢١، مبينا معدل السعري انخفض بنسبة ٢٤٪ مقارنة مع شهر تموز ٢٠١٩ حيث كان معدل سعر النفط انذاك ٥٧.٤ دولار”.

 

 

 

واشارت الى ان “واردات النفط لشهر اب لعام 2020 بلغت ٣.٥ مليار دولار بارتفاع بلغ اقل من ١٪ مقارنة مع الشهر الماضي وبارتفاع بلغت نسبته ٢.٥٪ مقارنة مع المعدل الشهري للسنة الحالية والبالغ ٣.٤ مليار دولار،مشيرة الى ان هذه الايرادات انخفضت نسبته٤٥٪ مقارنة مع شهر اب من السنة الماضية حيث كانت واردات العراق من النفط خلال اب ٢٠١٩ ٦.٤ مليار دولار “.

 

 

 

ولفتت الى انه “بالرغم من ارتفاع اسعار النفط بنسبة ٧٪ مقارنة مع الشهر السابق الا ان الايرادات النفطية لم ترتفع اكثر من ١٪. نتيجة تراجع كمية الصادرات بسبب اتفاق اوبك والذي دفع بتقليل كميات العراق المصدرة لتصل الى اقل ب ٢٥٪ من قدرة العراق الانتاجية”.

 

شاهد ايضا:

“سومو” ترد على تقرير لـ”يس عراق” حول 25 مليون دولار ضائعة بين بيانين