بالارقام والتفاصيل: إيقاف الرواتب المزدوجة للسجناء السياسيين ونزلاء رفحاء،، والرافدين يدعو المتقاعدين لاستلام الاستقطاعات

متابعة يس عراق:

قالت مصادر مطلعة في دائرة الموازنة بوزارة المالية، ان قرار ايقاف مرتبات مزدوجي المنصب قد تم تطبيقه فعلياً، في إطار ما قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي انها حزمة من الاصلاحات المالية التي ستستهدف ايضاً ضبط الانفاق والسيطرة على منافذ تسرب الثروة.

وكشفت المصادر لـ”يس عراق”، ان “الالاف من رواتب لاجئي مخيم رفحاء تم إيقافها، إذ يقدر من طلب منهم مراجعة مؤسسة السجناء لإثبات الاقامة داخل البلاد بنحو 31 الفاً”.

واضافت المصادر ان “أكثر من 13 الف من المعتقلين السياسيين أوقفت مرتباتهم ايضاً، كونهم يستلمون راتباً آخر كموظفين في الدولة العراقية”.

اقرأ ايضاً،، التقاعد تنشر آلية الاستقطاع بالأرقام.. وتخاطب محتجز رفحاء: رواتبكم “توقفت” حتى صدور التعليمات

 

يأتي هذا فيما أعلن مصرف الرافدين، اليوم الجمعة، إعادة توزيع المبالغ المستقطعة من المتقاعدين لشهر حزيران/ يونيو، بعد رفعها الى بطاقاتهم الالكترونية، داعيا المتقاعدين الى التوجه لمنافذ الصرف لغرض استلامها ومن اي مكان يتواجدون فيه.

 

ويبدو ان اللقاء التشاوري الذي طالبت به اللجنة المالية النيابية مع الحكومة قد تحقق أخيراً، اذ أعلنت اللجنة اليوم الجمعة، عزم حكومة الكاظمي تقديم ورقة اصلاحات جذرية خلال الفترة المقبلة، عن تفاصيل قانون الاقتراض لمعالجة العجز الحاصل في موازنة العام الحالي.

وأبلغ وزير المالية اللجنة المالية النيابية بأن الحكومة ستقدم ورقة إصلاحات جذرية تتضمن جميع الجوانب الاقتصادية والمالية.

 

وقال مقرر اللجنة المالية النيابية احمد الصفار أن “نص قانون الاقتراض يشير إلى السماح للحكومة  بالاقتراض الخارجي مبلغ 5 مليارات دولار، والداخلي 15 ترليون دينار من المصارف العراقية لمدة شهرين”، لافتا إلى أن “التصويت على القانون تأجل بعد الحديث عن الاستقطاعات في الرواتب”.

وكان مجلس النواب قد أنهى القراءة الثانية لمشروع قانون الاقتراض المحلي والخارجي لتمويل العجز المالي لعام 2020، فيما وافق مجلس الوزراء، على إعادة ترتيب أولويات بنود الإنفاق انسجاما مع الإصلاح المالي والاقتصادي الذي تتبناه الحكومة.