بالاعتماد على أرقام منفذ واحد.. كم بلغت صادرات ايران الى العراق خلال 9 أشهر؟

يس عراق: بغداد

لم يعلن حتى الان عن ارقام الصادرات الايرانية الى العراق خلال الفترة الماضية، ولايوجد حتى الان سوى احصائية “نصفية” والتي تمتد من اذار إلى ايلول، وهي الفترة التي تمثل النصف الاول من العام الايراني، الا ان اعلان مدير عام الجمارك في مدينة إيلام في إيران، روح الله غلامي، عن حجم صادرات الى العراق عبر منفذ مهران خلال تسعة أشهر، يعطي تصورا واضحا نسبيا عن القيمة التي وصلت اليها صادرات ايران الى العراق من اذار وحتى تشرين الثاني الماضي اي خلال 9 أشهر من العام. 

وقال غلامي بحسب وكالة مهر الايرانية، إن “الصادرات الدولية من مهران إلى العراق وصلت الى مليار و247 مليون دولار خلال تسعة أشهر”.

وأشار الى “زيادة في القيمة حوالي 65% والوزن بـ76% خلال هذه الفترة والتي شهدت ايضاً توريد 122 ألف طن من الحدود الخارجية قادمة إلى العراق عبر حدود مهران”.

 

وتابع غلامي، ان “600 شاحنة نقل تدخل يومياً من حدود مهران إلى العراق”، موضحا ان “منفذ مهران يتصدر الحدود والمعابر بالصادرات إلى العراق”.

 

وبلغت صادرات ايران الى العراق خلال 6 اشهر من العام 3.3 مليار دولار، وبمعدل 550 مليون دولار شهريا، مايعني ان صادرات ايران الكلية خلال اشهر من المتوقع انها بلغت 4.95 مليار دولار.

وعلى هذا الاساس فان قيمة الصادرات الايرانية الداخلية للعراق عبر منفذ مهران لوحده، تعادل 25% من مجمل الصادرات الايرانية للعراق.

 

طريقة تحقق اخرى

وبنفس الطريقة، نحاول ان نتحقق من قيمة الصادرات الكلية الايرانية الى العراق والتي لم تعلن حتى الان، وذلك بالاعتماد على تصريح ايراني سابق يكشف عن حجم مايدخل من مهران الى العراق كنسبة مقارنة بالصادرات الكلية.

يقول مساعد محافظ ايلام لتنسيق الشؤون الاقتصادية شهريار عباسي إن “23٪ من إجمالي صادرات ايران إلى العراق تتم عبر حدود مهران”.

 

من هنا نستطيع حساب اجمالي قيمة صادرات ايران للعراق خلال 9 اشهر، وذلك بالاعتماد على قيمة ماتم تصديره خلال منفذ واحد.

فبينما حقق منفذ مهران دخول قيمة بضائع الى العراق بـ1.247 مليار دولار، وبينما يمثل المنفذ 23% من قيمة الصادرات الكلية، فهذا يعني ان قيمة صادرات ايران الى العراق خلال 9 اشهر قد تكون بلغت 5.4 مليار دولار، وهو رقم مقارب نسبيا للرقم الاول الذي تم احتسابه بالاعتماد على معدل الصادرات الشهرية والبالغ 4.95 مليار دولار.

وعلى اساس ذلك يمكن القول ان المعدل الشهري لصادرات ايران الى العراق وفق الرقم الاخير يبلغ 602 مليون دولار، مايعني انها ارتفعت بنسبة 9% خلال الاشهر الاخيرة.