بالتفاصيل،، اقليم كردستان يعلن 25 نقطة خاصة بـ”إجراءات التنقل بين المحافظات”

متابعة يس عراق:

أعلن وزير داخلية حكومة اقليم كردستان العراق ريبر احمد، اليوم الجمعة، تعليمات استئناف العمل بقرارات التنقل الجزئي خلال ازمة جائحة كورونا بين المحافظات.

تنشر “يس عراق”، النص الكامل للقرار التنقل بين المحافظات في إطار إجراءات جديدة تم بموجبها تخفيف القيود التي فرضت للحد من فيروس كورونا، وفيما يلي نص القرارات:

بيان رقم (44) لعام 2020

بعد البيانات المرقمة (3-5-6-8-10-11-12-13-14-15-16-17-18-19-20-21-22-23-24-25-26-27-28-29-31-34-35-36-37-38-41-42) والخاصة بمكافحة فيروس كورونا وبعد اجتماع اللجنة العليا لمكافحة تفشي الفيروس في 21/7/2020 ولحماية الامن الصحي في اقليم كردستان، قررنا إصدار ما يلي:

أولاً- استمرار حظر التنقل بين محافظات اربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة والإدارات المستقلة في زاخو ورابرين مع منح تسهيلات أكثر للمواطنين للأمور والأعمال الضرورية.

 

ثانياً- الانتقال بين المحافظات والإدارات المستقلة يكون عن طريق نظام الرخصة الإلكترونية عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية (moi.gov.krd) حيث يستطيع المواطنون طلب الرخصة للحركة والتنقل بين المحافظات والإدارات المستقلة على حسب التعليمات الموجودة في الموقع وستكون سلطة السماح بالدخول للمحافظات والوحدات الإدارية للمحافظين ومشرفي الإدارات المستقلة مع وجود مزيد من التسهيلات للمواطنين.

 

ثالثاً- يسمح لنواب كوردستان في مجلس النواب العراقي والنواب العراقيين المقيمين في إقليم كوردستان بالتنقل بين الإقليم وبقية محافظات العراق مع مراعاة التعليمات الصحية، كما يسمح لنواب برلمان كوردستان بالتنقل بين محافظات إقليم كوردستان مع الالتزام بالتعليمات الصحية.

 

رابعاً- يسمح بالتنقل للدبلوماسيين الأجانب وقوات التحالف بين محافظات الإقليم والإدارات المستقلة.

 

خامساً- يسمح بالحركة للأعضاء والعاملين في مؤسسات ومنظمات الامم المتحدة في عموم الإقليم وتكلف دائرة العلاقات الخارجية لتقديم التسهيلات ومنح رخص الحركة للمنظمات الدولية بين المحافظات والإدارات المستقلة.

 

سادساً- تنظم حركة العاملين في شركات النفط والاتصالات من قبل وزارة الداخلية/ المديرية العامة للديوان وبالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات ووزارة الثروات الطبيعية.

 

سابعاً- تتم عملية استبدال القوات الأمنية في داخل الإقليم بين المحافظات والإدارات المستقلة بين كل خمسة عشر يوماً وفي يومي السبت والأربعاء، وعلى هذه القوات أن تُزود بكتاب خاص من قبل وزارة الداخلية شرط وصول اسماء القوات للوزارة قبل 48 ساعة.

 

ثامناً-

تكون آلية التعامل مع القوات المرابطة في المحافظات العراقية الأخرى والمقيمين في إقليم كوردستان على النحو التالي:

إرسال قائمة بأسماء أفراد هذه القوات لممثلية حكومة الإقليم في بغداد قبل 48 ساعة من بدء عملية الاستبدال.

ترسل ممثلية حكومة إقليم كوردستان اسماء افراد هذه القوات لتنظيم آلية الاستبدال.

 

تاسعاً-

تبقى المنافذ الحدودية (برويز خان، سرزيري، سيران بن، كيلي، طويلة، بشتة وشوشمي) مغلقة أمام السياح وتبقى مفتوحة للتبادل التجاري فقط.

تبقى المنافذ الحدودية (باشماخ وحاج عمران) مفتوحة أمام المواطنين العالقين في إيران والذين يرغبون بالعودة للإقليم.

يستطيع الطلبة الدارسون في جامعات ومعاهد إيران، أو المرضى ممن لديهم مواعيد لزيارة الطبيب في إيران أو من يرغبون بالعودة الى عوائلهم ولم الشمل تقديم طلب السفر عن طريق نظام الرخصة الإلكترونية للسفر اليها.

يستمر مطارا أربيل والسليمانية بتنظيم الرحلات الخاصة بعودة المواطنين العالقين في الخارج أو لعودة الأجانب إلى بلدانهم وبدون موافقة مسبقة.

يستكمل مطارا أربيل والسليمانية كافة التحضيرات والاستعدادات لاستقبال الرحلات الجوية الى يوم 1/8/2020.

تتشكل لجنة برئاسة ممثل عن وزارة الداخلية وعضوية وزارات النقل والمواصلات والصحة ودائرة العلاقات الخارجية لوضع آلية خاصة ببدء الرحلات الجوية في مطاري اربيل والسليمانية.

يكون تنقل المواطنين العراقيين والأجانب (ما عدا حملة الجوازات الإيرانية) بين إقليم كوردستان وتركيا طبيعياً بتطبيق كافة التعليمات الصحية.

 

عاشراً-

يستمر التبادل التجاري على حسب الآليات المقررة سابقاً مع السماح بدخول الحمولات التجارية او الوقود من المنافذ الحدودية للإقليم لتصل الى السائق الأجنبي، شرط اجراء فحص كورونا في المنفذ الحدودي على حسابهم الخاص، ويستطيع ان يدخل للمحافظات العراقية، اما ان كانت وجهتهم للاقليم بعد مرور خمسة أيام سيخضعون مرة اخرى لفحص كورونا وعلى حسابهم الخاص ولن يسمح لهم بدخول الإقليم دون أن تظهر النتيجة.

 

أحد عشر-

يكون التنقل بين اقليم كوردستان والمحافظات العراقية الأخرى للحالات الواردة أدناه:

الموظفون

سفريات العلاج

للتجار والتبادل التجاري

الفلاحون وأصحاب المزارع والدواجن والمقاولون

المقيمون في إقليم كوردستان من حملة بطاقات الاقامة في أي محافظة في الإقليم أو من لديهم رخصة للاقامة

الالتزام بكافة التعليمات الصحية للمستفيدين من النقاط (5،4،3،2،1).

 

ثاني عشر-

يخضع العائدون للإقليم من المواطنين العراقيين أو الذين يزورون الإقليم عن طريق المنافذ الحدودية الرسمية المسموح لها بدخول السياح ومطاري أربيل والسليمانية الدوليين، لاختبار الكشف عن فيروس كورونا على حسابهم الخاص مع اخذ تعهد خطي منهم بالحجر الصحي المنزلي للمدة التي تحددها وزارة الصحة.

 

ثالث عشر-

يقدم اصحاب الشركات والمشاريع الاستثمارية والمعامل التي تحتاج إلى خبراء إيرانيين طلباً رسمياً لوزارة الداخلية/ المديرية العامة للديوان للسماح بدخولهم مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الصحية ومن ضمنها الخضوع لاختبار الكشف عن الفيروس والتعهد بالحجر المنزلي للمدة التي تحددها وزارة الصحة.

 

رابع عشر-

تقدم الحكومة الدعم الكامل وكافة التسهيلات لتصدير المنتجات الزراعية ومنتجات الطيور والدواجن لبقية المحافظات العراقية.

 

خامس عشر-

تبقى القاعات الرياضية وقاعات بناء الأجسام والمسابح وقاعات المناسبات والاحتفالات مغلقة مع استمرار منع زيارة المقابر، وسيغرم كل من لا يلتزم بغرامة مالية تبلغ 3000000 (ثلاثة ملايين دينار).

 

سادس عشر-

تبقى المطاعم والكافيتيريات مفتوحة بتطبيق الشروط الصحية.

 

سابع عشر-

تبقى المعاهد الخاصة ودورات التقوية وتعليم اللغات مغلقة.

 

ثامن عشر-

على سواق النقل العام الالتزام بكافة تعليمات وزارة النقل والمواصلات ووزارة الصحة وعلى العكس سيغرم المتجاوز بملبغ مالي قدرة 100000 (مئة ألف دينار).

 

تاسع عشر-

لن تقام صلاة الجمعة وصلاة العيد في الجوامع وستفتح ابواب الجوامع لاداء الفروض فقط وبحسب التعليمات الصادرة من وزارة الاوقاف ووزارة الصحة بالتنسيق مع غرفة العمليات في المحافظات والوحدات المستقلة.

 

عشرون-

تشكل لجنة برئاسة ممثل وزارة الداخلية وعضوية ممثلين عن وزارات الصحة ودائرة التنسيق والمتابعة في رئاسة مجلس الوزراء لتفقد الوزارات والمؤسسات غير المرتبطة بوزارة لمتابعة تطبيق وتنفيذ التعليمات الصادرة من قبل وزارة الصحة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتجاوزين.

تشكل لجنة من ممثلي المحافظات والإدارات المستقلة والصحة والشرطة لمتابعة ما تم ذكره في الفقرة السابقة على مستوى المحافظات والإدارات المستقلة.

 

واحد وعشرون-

على المحافظين ومشرفي الوحدات المستقلة تقييم الأوضاع بشأن العيادات التي تدار من قبل المعاون الطبي واصدار القرارات النهائية بشأنها لأنها اُعتبرت من أسباب انتشار فيروس كورونا عن طريق اعطاء ادوية وعلاجات خاطئة لمرضى كورونا.

 

اثنان وعشرون-

تمنح الصلاحية الكاملة للمحافظين والمشرفين على الوحدات الإدارات المستقلة لإعلان الحظر العام أو الجزئي حسب الحاجة.

تمنح الصلاحية الكاملة للمحافظين والمشرفين على الوحدات الإدارات المستقلة للسماح بفتح الأماكن الخدمية الضرورية للمواطنين وإغلاق الأماكن التي يلاحظ فيها عدم الالتزام.

 

ثلاثة وعشرون-

على المواطنين في إقليم كوردستان الالتزام بالتعليمات الصحية والإجراءات الوقائية وخصوصاً في استخدام الكمامات والقفازات وتطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي وبما لا يقل عن 1.5 متر بين شخص وآخر.

 

أربعة وعشرون-

تمنح الصلاحية الكاملة لمديري ورؤساء الدوائر في حكومة إقليم كوردستان لتحديد نسبة حضور الموظفين مع مراعاة نظام المناوبة وبما لا يؤثر على تباطؤ تقديم الخدمات الضرورية واللازمة للمواطنين.

خمسة وعشرون-

يدخل القرار حيز التنفيذ من تاريخ صدوره.

 

 

ريبر احمد

وزير الداخلية