بالتفاصيل،، الإمارات تعلن تطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

متابعة يس عراق:

أُعلنت الامارات العربية المتحدة، اليوم الاحد، عن فوز الائتلاف الذي تقوده شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) بتطوير محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بقدرة تصل إلى 2 جيجاواط من الكهرباء في منطقة الظفرة على بعد 35 كيلومتراً من أبوظبي.

ذكرت التقارير ان “المشروع الجديد سيؤمن الطاقة لـ 160 ألف منزل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أكبر من حجم إنتاج محطة «نور أبوظبي» البالغ 1.2 جيجاواط تقريباً، والتي تعد أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم حالياً”.

 

واضافت التقارير، ان “من المؤمل ان تكون التعرفة الخاصة بهذا المشروع من بين الأكثر تنافسية في العالم في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية حيث بلغت 4.97 فلس لكل كيلوواط/ ساعة  أي ما يعادل (1.35 سنت أمريكي لكل كيلوواط/ ساعة) على أساس التكلفة المستوية للكهرباء”.

ويتوقع الخبراء أن تسهم المحطة في خفض الانبعاثات الكربونية لإمارة أبوظبي بأكثر من 2.4 مليون طن متري سنوياً أي ما يعادل إزالة نحو 470 ألف سيارة من الطريق.

يُذكر أن أبوظبي لديها “محطة نور أبوظبي” التي بدأ تشغيلها في العام 2019، ويبلغ حجم إنتاجها 1.2 جيجاواط تقريباً، ومع تشغيل محطة الظفرة سيصبح إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية في إمارة أبوظبي إلى ما يقارب 3.2 جيجاواط.

وكانت الإمارات قد أطلقت في العام 2017 استراتيجيتها للطاقة 2050 والتي تهدف إلى رفع مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة المنتجة في الدولة من 25% إلى 50%، وتحقيق توفير يعادل 700 مليار درهم حتى العام 2050، حيث تشير التقارير الى ان الامارات تخطط لانتاج 44% من الطاقة النظيفة،38% من الغاز، 12%من الفحم النظيف، 6% من الطاقة النووية.