بالتفاصيل،، روسيا تكشف أسرار الدبابة تي-72 المحدثة وتصف العراقية بـ”المتفوقة”

متابعة يس عراق:

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن الجنرال كرزيستوف رادومسكي، إن الدبابات المطورة من طراز “تي-72″، التي حصلت عليها مؤخرا القوات المسلحة البولندية، هي “سلاح فعال”.

وأوضح الجنرال لصحيفة “Defense24” أن التحديثات جعلت من الممكن تحسين الخصائص القتالية للدبابة، حيث يأتي مدى ودقة التعرف على الهدف في المقام الأول.

وأضاف “يسرنا بشكل خاص الزيادة في نطاق الكشف عن الهدف، حيث ارتفع إلى 4.5 كم، أما قدرة التعرف على الأهداف وتحديدها وصلت إلى 2.5 كم”.

وأشار إلى أن الدبابة “تي-72” حصلت على جهاز راديو من طراز “9311AP”، والذي يتمتع بمستوى عال من حماية نقل البيانات وتوافق واسع مع المعدات العسكرية الأخرى المستخدمة في الجيش البولندي، وعلى وجه الخصوص مع دبابة “ليوبارد 2” الألمانية.

وحول الدبابة “تي-72 إم1” السوفيتية قال إن كلا الدبابتين (البولندية والسوفيتية) تمتلكان نقاط قوة وضعف.

ووفقا للجنرال، فإن الدبابتين لا تختلفا عمليا في قدرات نظام الاتصالات والمراقبة، ولكن السوفيتية تمتلك حماية أفضل ونظام تحكم بالنيران، أما البولندية تتمتع بأجهزة رؤية مع كاميرا مزودة بأشعة تحت الحمراء وأجهزة توجيه.

وكان التقارير الروسية قد أعلنت في وقت سابق ان دبابة “تي-90إس” العراقية متفوقة على الدبابات الأخرى من الصنع الروسي، وتعد دبابة “تي-90إس” التي حصل الجيش العراقي عليها من روسيا أحدث نسخة من دبابات “تي-90”.

 

ويرى خبراء أن هذه الدبابة تتمتع بمواصفات تجعلها تتفوق على دبابة “تي-72بي3” التي تعد واحدة من الدبابات  الأساسية في الجيش الروسي حالياً.

وتعادل قدرة محرك دبابة “تي-90إس” 1130 قوة حصانية بينما تعادل قدرة محركات دبابات “تي-72بي3” التي تمت صناعتها قبل عام 2016، 840 قوة حصانية.

وفي ما يخص التسليح تتميز دبابة “تي-90إس” بوجود المدفع الرشاش الخاص بقائد الدبابة داخل القمرة المغلقة التي تحمي قائد الدبابة من الرصاصات والشظايا.

 

وتحتوي دبابة “تي-90إس” على شيء آخر تفتقر إليه دبابة “تي-72بي3” هو مولد الكهرباء الإضافي الذي يزود الدبابة بالطاقة حين لا يعمل محركها الأساسي. وإضافة إلى تقليل استخدام الوقود يجعل ذلك الدبابة خفية إلى حد ما.

وميزة أخرى هي أن دبابة “تي-90إس” مزودة بمكيف الهواء وهو شيء آخر لا تزال دبابات “تي-72” التابعة للجيش الروسي تفتقر إليه كما ذكرت وكالة أنباء موردوفيا الروسية.