بالتفاصيل..العراق يعلن أول محاولاته لتطوير لقاح مضاد لكورونا

متابعة يس عراق:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، عن توصل فريق بحثي من جامعة سامراء لتطوير مضادات حيوية تستعمل للقضاء على فيروس كورونا.

وقال بيان أطلعت عليه “يس عراق”، ان “مجموعة باحثين من جامعة سامراء، طوروا عقار الازثرومايسين Azithromycin المضادات الحيوية المستعملة للقضاء على فايروس كورونا”، مشيراً الى ان “الفريق عمل على تحميل عقار الازثرومايسين بمواد نانوية لا عضوية وبوجود مستخلصات نباتية طبيعية”.

واوضحت الجامعة، بحسب البيان، ان “التكوين الجيني لفايروس كورونا متكون من اربعة انواع من البروتينات أذ تعمل هذه المواد على الالتصاق بالتركيب الجيني للفايروس، وملاحقته داخل خلية الشخص المصاب وقتله وتدمره”.

وتابع البيان، ان “المشروع البحثي طور بين التفاعلات الكارهة للماء Hydrophobic والمحبة للماء Hydrophilic من خلال وجود مادة فعالة سطحياSurfactants ترتبط من جهة بالمواد النانوية وجهة اخرى بسطح الفايروس، وبذلك تم تعزيز كفاءة المواد بشكل كبير للقضاء على الفيروسات”.

وذكر البيان رئاسة الجامعة فاتحت الجهات المختصة في وزارة الصحة ودائرة صحة صلاح الدين لاستلام هذا المشروع واجراء الدراسة العينية عليه من خلال تجربته عملياً ضمن الابحاث السريرية.