بالتفاصيل: المستشار المالي لرئيس الوزراء يكشف مصير مرتبات حزيران

متابعة يس عراق:

أعلن المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، عن تشكيل لجنة لاعادة الهندسة المالية العامة في العراق.

وقال صالح في تصريحات لوكالة الانباء الرسمية، تابعتها “يس عراق”، ان “حصيلة الإيرادات لشهر ايار الجاري أقل من 2 ترليون دينار في حين الحاجة الى اكثر من خمسة ترليونات دينار فقط لتامين الرواتب عدا مصروفات الدولة الاخرى”، مبينا ان “الإيرادات غير النفطية قليلة جدا حيث تبلغ حوالي  100 مليار دينار شهريا”.

واضاف ان “الحكومة امنت رواتب الشهر الجاري من خلال الاقتراض من المصارف الحكومية الثلاثة”، مشيرا الى “وجود آلية معينة لتأمين الرواتب فقط”.

واكد وجود مشكلة كبيرة في كيفية تامين رواتب شهر حزيران لاسيما وان ايرادات النفط لشهر ايار ضعيفة جدا، لافتا الى ان فريق العمل الذي تشكل يعمل على تأمين رواتب شهر حزيران”.

واعلن صالح عن وجود اصلاح مالي يتضمن اعادة النظر بالرواتب العالية وبنفس الوقت حماية صغار الموظفين الذي يتقاضون رواتب قليلة مع امكانية رفعها، مع اخذ بنظر الاعتبار ان رواتب الشهر السادس ستصرف وفق الاصلاح المالي مضافا الى الايرادات”، موضحا ان “الحكومة تستخدم بالوقت الحاضر موازنة تمويل شهري وليس التخصيص”.

وبشأن قانون الموازنة لفت صالح الى امكانية اصدار القانون بعد شهر تموز المقبل لتغطي سنة كاملة مع الاستعداد لموازنة العام المقبل، مبينا ان المعينين الجدد تغطى ورواتبهم اذا كانت اؤمرهم الادارية قانونية.