بالتفاصيل.. مصادر تكشف لـ”يس عراق” عن إجراءات مواجهة كورونا وصيادلة: الإقبال على المعقمات “تاريخي”

خاص: يس عراق

تحدثت “يس عراق” مع عدة مصادر صحية رسمية في محاولة لاستقصاء استعدادات وزارة الصحة لمواجهة وباء كورونا الفايروسي، يأتي هذا في وقت ذكرت اوساط الصيادلة في عدة مراكز بيع معروفة ببغداد ان الاقبال على شراء المعقمات تضاعف بشكل غير مسبوق.

وقالت مصادر مطلعة في وزارة الصحة لـ”يس عراق”، ان “أولى اجراءات الحجر الصحي تتمثل بتخصيص مستشفى ميداني قرب مطار بغداد الدولي لعزل الوافدين من “البلدان الموبوءة” بعد تفريغه من كوادره وتنسيب ملاكات متخصصة في مواجهة مثل هذه الحالات”.

وذكرت المصادر ايضاً ان “هذا المستشفى يقدم خدمات فندقية مجانية متميزة طوال فترة العزل التي تقدر بـ14 يوماً وهي مدة حضانة الفايروس COV-19، حيث تم استقبال عائلة وطالبة دكتوراه مع طلبة آخرين، لم تظهر عليهم الاعراض خلال الاسبوعين وخرجوا من المستشفى”.

وبحسب التسريبات التي استطاعت “يس عراق” الحصول عليها من داخل المستشفى فأنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة حتى الان، حيث يتم عزل اية حالة يُلاحظ عليها اعراض الوباء ونقلها الى مستشفيات اخرى في بغداد، وهي مستشفى اليرموك ومستشفى الجملة العصبية.

وتابعت المصادر ان “مستشفى الفرات عزلت عدة حالات قادمة من بلدان موبوءة لمدة 14 يوم”.

وبشأن آخر التشخيصات عن فايروس COV-19 المستجد، اشارت المصادر الطبية الى ان الصيف سيحمل اخباراً سارة، “من المهم التواجد في أماكن لا تقل درجة الحرارة فيها عن 22 درجة سيليزية، إذ ان الفايروس لا يستطيع الصمود في المناطق الحارة او التي تتجاوز معدلات الحرارة فيها هذا الحاجز وهي أهم نقاط ضعفه”.

على صعيدٍ آخر، شهدت صيدليات ومذاخر العاصمة بغداد إقبالاً كبيراً على شراء المعقمات والكمامات والمواد الطبية، بالتزامن مع انتشار الوباء في دول مجاورة منها إيران والسعودية والاردن ولبنان.

 

 

 

 

وقال عدد من الصيادلة في حديث لـ”يس عراق”، ان مخزون المعقمات عالية الكحول مثل المعقمات التي تحتوي على إيثانول ٦٨.٦ ميثانول ٣.٧ لعدد من الصيدليات قارب على النفاد بعد الاقبال على شرائها خلال الايام القليلة الماضية.

يتزامن هذا مع صعود الأسعار لهذه المواد.

 

 

ونشرت دوائر الصحة والوقاية ونشطاء على مواقع التواصل نصائح للوقاية من الوباء مع حملات توعية، تركز على ارتداء الكمامات في الاماكن المزدحمة واستعمال المعقمات بالاضافة تجنب التلامس والمصافحة والتقبيل.