بالتفاصيل: معرض بغداد يتحول لمستشفى ميداني،،واسط تعلن اليأس من كورونا والبصرة تلجىء للمدينة الرياضية

متابعة يس عراق:

أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الاثنين، ثلاثة استثناءات من قرارها حظر التجوال الشامل في العاصمة ليشمل الملاكات الصحية والاعلاميين في الوجبة المسائية وعجلات أمانة بغداد الخدمية.

ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد على تشديد إجراءات الحظر الوقائي واغلاق مداخل العاصمة وجميع النقاط الامنية المشرفة على تطبيق الحظر بلا إشعار مسبق، وهو ما أدى الى تكدس اعداد كبيرة من السيارات في الشوارع.

أطلع على القصة ،، غلق السيطرات والغاء جميع الاستثناءات.. هل “خلطت” عمليات بغداد بشأن قرار الحظر الجزئي وطبقته قبل أسبوع من موعده؟

وقالت العمليات في بيان مقتضب أطلعت عليه “يس عراق”، “يُستثنى العاملين بالواجبات المسائية والليلية في المستشفيات ومراكز العزل الصحي بعد الساعة السادسة مساءً وحتى الخامسة فجراً”.

واضاف البيان “يشمل الاستثناء الإعلاميين والصحفيين العاملين بالقنوات والحاملين لباجات هذه القنوات الذاهبين لعملهم او العائدين منه أثناء الحظر الجزئي بعد الساعة السادسة مساءً حتى الساعه الخامسة فجراً، مع استثناء عجلات امانة بغداد ذات العلاقة بديمومة تقديم الخدمات والتنظيف ورفع النفايات”.

يأتي هذا فيما قالت عدة مصادر ان وزارة الصحة تعمل على تجهيز قاعات معرض بغداد الدولي للحجر الصحي، مع استمرار تزايد اعداد الاصابات وتجاوز الراقدين في المستشفيات حدود اربعة الاف مصاب.

 

وفي واسط، قال محافظها محمد جميل المياحي، أن أعداد المصابين ستستمر بالزيادة ولا خيار إلا بتشديد أجراءات الوقاية.

وذكر المياحي في بيان أطلعت عليه “يس عراق”، أنه “سيتم تأهيل مراكز حجر وعزل في جميع الأقضية والنواحي من خلال تجهيز بعض البنايات أو المراكز الصحية بالمواد المطلوبة تحسباً لزيادة الاعداد”، داعيا الميسورين وأصحاب المواكب الدينية والهيئات والمنظمات وكل الناشطين للمساهمة في دعم فتح مراكز حجر في المناطق التي تشهد تزايد اعداد الإصابات.

 

وشهد الموقف الوبائي لهذا اليوم تصاعد الاصابات في بعض المحافظات ومن بينها واسط والبصرة.. اقرأ ايضاً مستجدات كورونا “يستوطن العراق”: الموجة الثانية تواصل عبور ألف إصابة والوفيات ترتفع

 

وأعلنت خلية الازمة في محافظة البصرة سبعة نقاط في محاولة للسيطرة على الاوضاع بعد ارتفاع الاصابات:

  1.  منع الخروج والدخول من وإلى المحافظة والتنقل بين المحافظات، عدا الشاحنات الخاصة بنقل مواد البناء للمشاريع.
  2. التأكيد على إجراءات حظر التجوال.
  3. محاسبة المخالفين الذين يتواجدون في التجمعات التي سبق منعها وهي الأسواق الشعبية ومجالس العزاء والملاعب وغيرها.
  4.  غلق كافة المحال التجارية و العيادات الطبية، بإستثناء الصيدليات ومحال المواد الغذائية والافران، بشرط لبس الكمامات وبخلافه تغلق.
  5. الالتزام بلبس الكمامة خارج المنزل وبخلافه يحاسب المخالف.
  6. التأكيد على زيادة الوعي الصحي من خلال وسائل الإعلام بكافة انواعها.
  7. توسيع السعة الاستيعابية للاسرة المخصصة لحجر المصابين من خلال فتح فنادق إضافية اخرى في المدينة الرياضية.